لفلي سمايل

قاعدة جليلة + من ترك شيئًا لله عوضه الله خيرًا منه

تاريخ الإضافة : 19-7-1427 هـ

قاعدة جليلة 

* هذه قاعدة جليلة لا ينبغي أن تنساها أيداً :

- قال علماؤنا : إن للقلب إقبالاً وإدباراً ..

 

- فإذا كان وقت إقباله على الله عز وجل : فشمر لمزيد من الطاعات ، فقد فتح لك الباب ، وبقي عليك أن تهرول ركضاً إلى الله من غير زاد ، إلا التقى وطلب المعادِ .

 

- وإذا كان وقت إدباره " ونسأل الله تعالى أن تكون أوقاتاً قصيرة وقليله " : فاجتهد حينها ، أن لا تتفلت من دوائر الفرائض ، أو تلج إلى دوائر المحرمات الكبيرة ،احذر من ولوج هذه ، كما تحذر من فوات تلك ،وفي الوقت نفسه اجهد جهدك.

 

* أن تحتال على نفسك بما يبقيك في دوائر الطاعات لا تبرحها ،بل اجهد على أن تحتال على نفسك لتعود إلى وضعها المثالي الذي كانت عليه ..

فإذا علم الله تعالى منك الصدق العزيمة ، فرّج عنك وعوضك عما فاتك .. قال تعالى: [ يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحو ].


من ترك شيئًا لله عوضه الله خيرًا منه

 

* إن من ترك لله شيئًا عوضه الله خيرًا منه والعوض من الله أنواع مختلفة وأجل ما يعوض به الإنس بالله ومحبته وطمأنينة القلب بذكره وقوته ونشاطه ورضاه عن ربه تبارك وتعالى مع ما يلقاه من جزاء في هذه الدنيا ومع ما ينتظره من الجزاء الأوفى في العقبى .

 

* نماذج لأمور من تركها لله عوضه الله خيرًا منها:

1- من ترك مسألة الناس ورجاؤهم وإراقة ماء الوجه أمامهم وعلق رجاؤه بالله دون سواه عوضه خيرًا مما ترك فرزقه حرية القلب وعزة النفس والاستغناء عن الخلق ( ومن يتصبر يصبره الله ومن يستعفف يعفه الله ) .

2- ومن ترك الاعتراض على قدر الله فسلم لربه في جميع أمره رزقه الله الرضا واليقين وأراه من حسن العاقبة ما لا يخطر له ببال .

 

3- ومن ترك الذهاب للعارفين والسحرة رزقه الله الصبر وصدق التوكل وتحقق التوحيد .

4- ومن ترك التكالب على الدنيا جمع الله له أمره وجعل غناه في قلبه .. واتته الدنيا وهي راغمة .

 

5- ومن ترك الخوف من غير الله وأفرد الله وحده بالخوف سلم من الأوهام وأمنه الله من كل شئ فصارت مخاوفه أمنًا وبردًا وسلامًا .

6- من ترك الكذب ولزم الصدق في ما يأتي ويذر هدي إلى البر وكان عند الله صديقًا ورزق لسان صدق بين الناس فسودوه وأكرموه وأصاغوا السمع له لقوله .

 

7- ومن ترك المراء وإن كان محقًا ضمن له بيت في ربض الجنة وسلم من شر اللجاج والخصومة وحافظ على صفاء قلبه وأمن من كشف عيوبه .

8- ومن ترك الغش في البيع والشراء زاد ثقة الناس به وكثر إقبالهم على سلعته .

 

9- ومن ترك الربا وكسب الخبيث بارك الله في رزقه وفتح له أبواب الخيرات والبركات .

10- ومن ترك النظر إلى المحرم عوضه الله فراسة صادقة ونورًا وجلاء ولذة يجدها في قلبه .

 

11- ومن ترك البخل وآثر التكرم والسخاء أحبه الناس واقترب من الله والجنة وسلم من الهم والغم وضيق الصدر وترقى في مدارج الكمال ومراتب الفضيلة . " ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون " .

12- ومن ترك الكبر ولزم التواضع كمل سوؤددته وعلى قدره وتناهى فضله . قال صلى الله عليه وسلم فيما رواه في الصحيح ( ومن تواضع لله رفعه ) .

 

13- ومن ترك المنام ودفأه ولذته وقام يصلى لله عز وجل عوضه الله فرحًا ونشاطًا وأنسًا .

14- ومن ترك التدخين وكافة المسكرات والمخدرات أعانه الله وأمده بألطاف من عنده وعوضه صحة وسعادة حقيقية لا تلك السعادة الوهمية العابرة .

 

15- ومن ترك الانتقام والتشفي مع قدرته على ذلك عوضه الله انشراحًا في الصدر وفرحًا في القلب ففي العفو من الطمأنينة والسكينة والحلاوة وشرف النفس وعزها وترفعها ما ليس شيئًا منه في المقابلة والانتقام . قال صلى الله عليه وسلم فيما رواه مسلم : ( وما زاد الله عبدًا بعفو إلا عزة ) .

16- ومن ترك صحبة السوء التي يظن أنها بها منتهى أنسه وغاية سروره عوضه الله أصحابًا أبرارًا يجد عندهم المتعة والفائدة وينال من جراء مصاحبتهم ومعاشرتهم خيري الدنيا والآخرة .

 

17- ومن ترك كثرة الطعام سلم من البطنة وسائر الأمراض لأن من أكل كثيرًا شرب كثيرًا فنام كثيرًا فخسر كثيرًا .

18- ومن ترك المماطلة في الدين أعانه الله وسدد عنه بل كان حقًا على الله عونه .

 

19- ومن ترك الغضب حفظ على نفسه عزتها وكرامتها ونأى بها عن ذل الاعتذار وغبة الندم ودخل في زمرة المتقين . " والكاظمين الغيظ " .

20- ومن ترك الوقيعة في أعراض الناس والتعرض لعيوبهم ومغامزهم عوض بالسلامة من شرهم ورزق التبصر في نفسه . قال الشافعي رحمه الله :

الـمـرء إن كــان مـؤمـنًا iiورعًـا        اشغله عن عيوب الورى ورعه
كــمـا الـسـقـيم الـعـلـيل iiأشـغـله        عـن وجـع الـناس كـلهم iiوجعهم

21- ومن ترك مجاراة السفهاء وأعرض عن الجاهلين حمى عرضه وأراح نفسه وسلم من سماع ما يؤذيه " خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين " .

22- ومن ترك الحسد سلم من أضراره المتنوعة فالحسد داء عضال وسم قتال ومسلك شائن وخلق لئيم ومن لؤم الحسد أنه موكل بالأدنى فالأدنى من الأقارب والأكفاء والخلطاء .


النهي عن التشبه بالحيوانات في الصلاة

 

* النهي عن ....

* بروكٍ ........ كبروك البعيــر.

* التفاتٍ ........ كالتفات الثعلب.

 

* افتراشٍ ...... كافتراش السبع.

* إقـعــاءٍ ...... كإقـعـاء الكلــب.

 

* نـقــــر ....... كنـقــر الغراب.

* رفع الأيدي وقت السلام ......... كأذناب الخيل الشُمّسِ.

 

* واليك الشرح:

- النهي عن البـروك:  وهو رفع الركبتين ثم اليدين ثم الرأس في القيام من السجود وهو" فعل البعير".

- النهي عن الالتفات: وهو ليُّ العنق يميناً و يساراً و الانحراف بالوجه عن القبله.

 

- النهي عن الافتراش: وهو إلقاء الذراعين في السجود على الأرض و بسطهما .

- النهي عن الإقـعــاء: وهو أن يجلس على عقبيه ناصباً فخذيه و ساقيه ، و يعتمد بيديه على الأرض كهيئة إقعاء الكلب.

 

- النهي عن النـقــر: وهوتخفيف الركوع و السجود و عدم إتمامهما ، فلا يمكث فيهما إلا قدر وضع الغراب منقاره فيما يريد أكله.

- الشُّمـس جمع شموس : و هي النفور من الدواب الذي يمنع ظهره من الركوب و ما يعرف به شمُوسه رفعُه لذنبه.

من مختصر زاد المعاد في هدي خير العباد


وقفـة تــدبـّـر

 

- قال تعالى: { وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ وَلاَ تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ }.

 

مع التحية لـ

g g

مواضيع ذات صلة

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (3)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

بنت المصلي

جزاكم الله خير،،اتمنى ان ينال اعجاب الاخرين

نعيمه

السلام عليكم وفقكم الله واخيرا وجدت مبتغاي من بين المواقع العديده أدامكم الله موقعا موفقا جداجدا

عبدالله

جزاكم الله كل خير ،،،،