لفلي سمايل

لمحات من جغرافية فلسطين - صور

تاريخ الإضافة : 2-6-1431 هـ

لمحات من جغرافية فلسطين - صور

 

* موقع فلسطين العربية:

- ساعدت خصوبة أرض فلسطين واعتدال مناخها وموقعها المتوسط على وجود الإنسان فيها، منذ أقدم العصور حتى الوقت الحالي!.

- لقد كان لموقع فلسطين المتوسط بين الدول التي نشأت في وادي النيل، وبلاد ما بين النهرين، والأناضول دور كبير في كتابة تاريخها، ولهذا كان لفلسطين دور بارز في عملية الاتصال الحضاري مابين المناطق المختلفة من العالم، إذ كانت موضع تأثر في جميع مناطق الشرق القديم، وشرق البحر المتوسط، وشمال إفريقيا.

- لقد كان لموقع فلسطين المتوسط بين القارات الثلاث: آسيا، ولإفريقيا، وأوروبا، دور كبير في كتابة تاريخها، خاصة أنها تعتبر المدخل الرئيس لهذه القارات، كما أنها حلقة الوصل ما بينها بشكل عام، وما بين مصر القديمة والمناطق الآسيوية الأخرى بشكل خاص.

 

* ويمكن تقسيم فلسطين طولياً حسب الآتي:

- الساحل والسهل الساحلي الفلسطيني، المقصود به سهل عكا، سهل مرج ابن عامر، وسهل يافا، والساحل الفلسطيني الجنوبي ثم المنطقة السفلى الواقعة بين الجزء الجنوبي للسهل الساحلي ومنطقة جبال القدس والخليل، وسلسلة الجبال الداخلية المقصود بها امتداد سلسلة جبال لبنان التي تنتهي بجبال الخليل، منها جبال الجليل شديدة الارتفاع ومناخها البارد، وجبال نابلس، وجبال القدس، وجبال الخليل، ثم منطقة بئر السبع النقب تبدأ من وادي الخليل شمالاً حتى وادي السبع جنوباً الذي يتجه غرباً حتى البحر الأبيض المتوسط، ومن ثم تتجه غرباً إلى سيناء وباتجاه الجنوب والجنوب الشرقي إلى الجزيرة العربية مروراً بالعقبة ثم منطقة وادي الأردن الواقعة بين جبل الشيخ في الشمال والبحر الميت في الجنوب وتشمل منطقة الحولة، وبحيرة طبريا، والبحر الميت، ووادي عربة، والتي تعتمد جميعها على مياه الأمطار بشكل رئيسي والينابيع والأنهار (الأردن والمقطع وإبراهيم والعوجا وروبين والدالية).

بتصرف عن الموسوعة الفلسطينية - المجلد الأول الدراسات الجغرافية، زينات أبو شاويش (باحثة فلسطينية).

 

لمحات من جغرافية فلسطين - صور

نهر الأردن (الشريعة) فاصل طبيعي بين فلسطين والأردن.

 

لمحات من جغرافية فلسطين - صور

تكتنز فلسطين آثاراً تاريخية عديدة

لعل من أهمها وأبرزها هذه الصورة التي تبين المساكن الكنعانية القديمة.

مواضيع ذات صلة

الإسلام أطلس الأديان الإسلام

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (5)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

رجاء محمد زروقي - تونس

ووااا أسفاه يا مسلمين أرض "يعقوب" والأخيار الكنعانين أرض فلسطين كنز ثمين أرض الإسلام والمسلمين ..أرض الأنبياء والمرسلين فحررها حررها يا ربّ العالمين..اللهم آمين آمين

محمد معاذ

يا رب يحرر كل مكان مسلم على وجه الكرة الرضية كلها ويرفع شأن المسلمين فى كل الارض اللهم آمين.

موني

والله موضوع شيق للغاية ومهم اللهم حرر الاقصي وارزقنا به صلاة اللهم آمين .. لن ننساكي يامدينة الصلاة نتمني المزيد في هذا الموضوع

وليد بن خالد قرملي

أشكركم كثيرا على هذه المعلومات والصور القيمة، وحبذا لو ترسلون صورا تبرز موقع فلسطين الديني من حيث وجود آثارات لأنبياء ورسل الله. بارك الله فيكم، وإلى الأمام.

خالد

شكراً على المعلومات القيمة لهذه الأرض المباركة نتمنى إضافة المزيد من المعلومات و الصور .. علينا نشر وتعليم الاجيال المتتالية عن كل ما يخص فلسطين حتى لا تنسى وتصبح مع مرور الأيام أرضاً لا يعرف عروبتها وإسلاميتها أحد على هذه الأرض ما يستحق الحياة على هذه الأرض سيدة الأرض أم البدايات ... أم النهايات كانت تسمى فلسطين صارت تسمى فلسطين سيدتي استحق لأنك سيدتي استحق الحياة .....* * الشاعر الفلسطيني محمود درويش " رحمه الله ".