لفلي سمايل

الوقت

تاريخ الإضافة : 5-5-1428 هـ

* إنه الوقت، فهو من أجلّ النعم وأعلاها فهو ميزان وجود الإنسان، وهو من أندر الموارد الذي إذا لم تتم إدارته فلن يتم إدارة أي شيء آخر.

 

- فالله سبحانه وتعالى ربط الوقت بالغاية من الخلق، فالكل يعرف أن الغاية من خلق الإنسان هي عبادة الله، وهذه العبادات جعلها الله بمواعيد ومواقيت محددة، الأمر الذي يزيد من أهمية الوقت في حياة المسلم.

- فليس المهم أن يعمل الإنسان أي شي في أي زمن، بل المهم أن يعمل العمل المناسب في الوقت المناسب، ولهذا السبب وقّت الله الكثير من العبادات والفرائض بمواقيت محددة لا يجوز التقدم عليها ولا التأخر عنها.الوقت

 

- والوقت كغيره من النعم له العديد من المزايا، فهو سريع الانقضاء، يمر مر السحاب، ويجري جري الرياح، والذي مضى منه لا يعود، ولذلك وجب على الإنسان أن يهتم بوقته، وألا يكون من قتلته الذين يجلسون الساعات الطوال من ليل ونهار حول مائدة النرد أو رقعة الشطرنج، لاهين عن ذكر الله.

- وعلى الإنسان أن يحرص على الاستفادة من الوقت فيما يعود عليه بالنفع خاصة أوقات الفراغ، الذي يشتد إذا اجتمع مع الشباب الذي يتميز بقوة الغريزة، وصدق القائل:

إن الشباب والفراغ والجدة      مـفـسدة لـلـمرء أي مـفسدة

- والفرد الذي لا يحسن الإفادة من وقته لا يحسن الإفادة من حياته وعمره، فكيف يمكن أن يكون في الحياة شيئاً مذكوراً؟، وعلى هذا، فإن أول خطوة تخطوها الأمة نحو السيادة والريادة لا تتم قبل أن يتعلم الأفراد كيف يحسنون الإفادة من أوقاتهم.

 

- فيا أخي: انتبه لنفسك واندم على ما مضى من تفريطك واجتهد في اللحاق بالكاملين مادام في الوقت سعة، واذكر ساعتك التي ضاعت فكفى بها عظة، إذ ينبغي للمرء المؤمن أن ينظم وقته بين الواجبات والأعمال المختلفة الدينية والدنيوية، حتى لا يطغى بعضها على بعض، وأن يحرص على استباق الخيرات، وأن يتحرى الأوقات التي ميَّزها الله بخصائص روحية معينة فضلها بها، على غيرها، كما في حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم: " إن لربكم في دهركم نفحات فتعرضوا لها ".

- وعلى العاقل أن يحذر أشد الحذر من الآفات القاتلة للوقت التي منها الغفلة والتسويف واللهو الزائد.

 

- يقول الشاعر:

دقــات قـلـب الـمـرء قـائـلة لـه      إن الــحـيـاة دقــائــق iiوثــوانـي
فارفع لنفسك بعد موتك ذكرها      فـالـذكر لـلإنـسان عـمـر iiثـاني

مجلة المجتمــع

 

مع التحية لـ

g g

مواضيع ذات صلة

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (4)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

abduljaleel

أجريت اليوم إشاعة مقطعيه الحمد لله خير لكن المهم أنني عندما دخلت الجهاز تذكرت دخول القبر فالله يرحمنا على مافاتنا من وقت ويهدينا لطاعته وحسن عبادته وجزاكم عنا الخير بالدنيا والأخرة

رمضان محفوظ

بسم الله الرحمن الرحيم احب انااشكر كل العاملين في لفلي سمايل علي المجهود العظيم الذي يأدونه وجازاهم الله كل الخير عنا وجمعنا الله واياهم في فسيح جناته يوم القيامه وسلام الله عليكم ورحمه الله وبركاته

طاب الخاطر

جزاكم الله خير

شيمو

عندك حق فكم من الناس من يستهتر بالوقت ولا يشعر به الا عندما يضيع منه ويندم على ضياعه ويتمنى لو يعود ثانيه