لفلي سمايل

السير تشارلز سكوت شرنجتون C.S Sherrington

تاريخ الإضافة : 6-4-1432 هـ

السير تشارلز سكوت شرنجتون C.S Sherrington

 

* ولد في لندن بإنجلترا في 27 نوفمبر 1857 وتوفي في سوسيكس بإنجلترا أيضاً في 4 مارس 1952 وعمره 95 سنة.

- درس بجامعة كمبردج وتخرج منها حاصلاً على درجة بكالوريوس الطب عام 1885 حيث درس علم الفسيولوجيا على يد السير ميخائيل فوستر.

- سافر شرنجتون إلى ألمانيا ليعمل باحثاً بمعمل كوخ في برلين (86 - 1887) ثم عاد إلى بلاده ليعمل طبيباً بمستشفى توماس بلندن (87 - 1890)، ثم انتقل إلى جامعة لندن ليعمل أستاذاً لعلم الفسيولوجيا وذلك في الفترة (1891 - 1894)، ثم إلى جامعة ليفربول بإنجلترا ليعمل أستاذاً في الفترة (1895 - 1913)، ثم إلى جامعة أكسفورد ليعمل أستاذاً في الفترة (13 - 1935) وأخيراً إلى جامعة إدنبرج بأسكتلندا ليعمل أستاذاً في الفترة (36 - 1938) وذلك حتى وصوله إلى سن التقاعد وكان عمره آنذاك 80 عاماً.

 

- نال شرنجتون عدداً من الجوائز والميداليات منها: الميدالية الملكية للجمعية الملكية البريطانية عام 1905، ميدالية بالي الذهبية، وميدالية كوبلي من الجمعية الملكية عام 1927، كما حصل على عضوية الجمعية الملكية البريطانية ونال لقب سير (فارس) عام 1922، ووسام الاستحقاق البريطاني عام 1924.

- يعتبر شرنجتون مع هوجلنجر جاكسون مؤسسي علم الأعصاب الحديث (Modern Neurology)، وهو العلم الذي يحدد وسائل التنسيق بين الحركات وصلابة أعضاء الإحساس في الجسم البشري وأهمها المخ الذي هو دعامة الجهاز العصبي المركزي والذي يسيطر على معظم العمليات الحيوية بالجسم ويحتوي على مراكز الإحساس والحركة والذاكرة والتفكير... إلخ.

 

- ومن بحوث شرنجتون الهامة في هذا المجال إظهاره لأهمية مفهوم الحركات المنعكسة (Reflex Actions) والتي يعتبر النخاع الشوكي مركزاً لها.

- ويعتبر الفعل المنعكس هو وحدة النشاط العصبي، فمعظم الوظائف العصبية يمكن تحليلها إلى مجموعة من الأفعال المنعكسة تتم على مستويات مختلفة.

- كما بحث شرنجتون أيضاً في مفهوم التكامل العضوي في علم الأعصاب، وقام بدراسة ظواهر السلوك العصبي، وتجدد الأنسجة العصبية.

- وقد اشترك شرنجتون مع البارون إدريان في الحصول على جائزة نوبل في الطب والفسيولوجيا لعام 1932 لأبحاثهما المتميزة على الخلية العصبية المعروفة باسم النيورون (Neuron) والتي تشكل وحدة تركيب (أو بناء) الجهاز العصبي في جسم الإنسان، ودراسة عملها في نشاط المخ والنخاع الشوكي.

 

- قام شرنجتون بتأليف عدد من الكتب في علم الأعصاب منها:

1- الفعل المتكامل للجهاز العصبي (نيوهافن 1906).

2- الإنسان وطبيعته (كمبردج 1940).

- كما صدرت له (مجموعة مقالات وكتابات) عن دار نشر جامعة أكسفورد عام 1979 أي بعد وفاته بأكثر من ربع قرن.

مواضيع ذات صلة

كارل فردنياند كوري C. F. Cori رواد العلم في القرن العشرين كارل فردنياند كوري C. F. Cori
أرشيبالد فيفيان هيل A.V.Hill رواد العلم في القرن العشرين أرشيبالد فيفيان هيل A.V.Hill

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..