لفلي سمايل

الخروب

تاريخ الإضافة : 26-6-1431 هـ

الخروب

 

* الفوائد والاستعمالات:

- تحتوي بودرة الخروب على ألياف البكتين المعروفة بدورها في تنظيم عملية الهضم. وبودرة الخروب قليلة الدهون، حلوة المذاق ولا تحتوي على الكافيين. الخروب يساهم في عملية امتصاص الكلسيوم من الأطعمة في الجهاز الهضمي لكنه يحتوي على كمية كبيرة من مادة التنين (مثله مثل الشاي والقوة والكاكاو) التي تخفف من امتصاص المواد البروتينية.

 

* طريقة الاستهلاك:

- قرن الخروب الناضج (لونه بني) حلو المذاق وقريب من البلح القاسي. يمكن استهلاكه طازجاً عن طريق مصه أو طحنه وتحويله إلى بودرة ويستعمل أحياناً كبديل للشوكولا لأنه يشبهه من حيث اللون والشكل وخصائص الطبخ.

- طحين الخروب الطازج يستعمل في صناعة الخبز لأنه يعطيه نكهة طيبة أما طحين الخروب المحمص فإنه يذوب في الماء لتحضير مشروبات الخروب الباردة والساخنة. حيث يستعمل كبديل للكاكاو أو على شكل Milkshake وبما أن الخروب يحتوي على 46% من السكر الطبيعي فإن مشروبه لا يحتاج إلى إضافات كبيرة من السكر.

- أما دبس الخروب فهو شائع في الدول العربية ويعتبر من المحليات.

- والجدير بالذكر أن مسحوق الخروب يستعمل في صناعة نوع معين من القهوة السريعة التحضير لتخفيف كلفتها.

مواضيع ذات صلة

بذور الكتان موسوعة الغذاء النباتي بذور الكتان
الأرضي شوكي موسوعة الغذاء النباتي الأرضي شوكي

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (4)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

احمد عماد

الاخ العزيز basba ربنا يوفقك في تجربتك وياريت تبلغنا بالنتيجه . بالنسبه لطحين الخروب افضل صوره تقدر تستفيد فيه بيها وحيعجبك مزاقه في صوره عصير بالطريقه سالفه الذكر وطريقه تصنيع القهوه والله اعلم بنفس طريقه تحضير القهوه العربي بدل ( البن ) تستخدم بودره الخروب والشيكولاته مقصود انه مش بيطلع منه شيكولاته ولكن يضاف اليها لآن الخروب يحتوي علي نسبه سكر عاليه

احمد عماد

جزاكم الله كل خير من الممكن تحضير مشروب بارد رائع في الصيف وطعمه لزيز جدا بوضع بودره الخروب او قطع الخروب في ماء بحيث تكون كميه المياء ضعف الخروب ويترك لمده يوم في التلاجه لمده 24 ساعه وبعد ذلك يوضع علي النار ويقلب معا اضافه السكر وعند بدء الغليان يرفع ويصفي ويضع في التلاجه حتي يصبح باردا وبالهنا والشفا

basbar

شكرا علي المعلومة.افادكم الله . الخروب الذي رأيته في الصورة نحن في السودان وبالذات في ولاية كردفان نسمية . (قرض مكه) . وعادة ما يحضره الحجاج عند العودة من اداء فريضة الحج. وان كان لدينا هذا الاسم مستعمل لدينا وفي ولاية دارفور. الا أن لدينا إسم مرادف (التمبريب) ولكنه اكبر حجما من (قرض مكة) ولكنه فعلا يشابهه لونا وطعما وشكلا كما أن لحاء التمبريب يستعمل في البناء وعمل الحبال وما كنا نعلم هذه الخصائص وان شاء الله عند موسم انتاجه في الشتاء سأقوم بعمل تجارب عليه فيما ذكر. جزيتم خيرا .

basba

الموضوع جدا مفيد و لكن كيف هي طريقة صنع الطحين منه و البودرة المستعملة كالقهوة أو الشوكولاته ارجو افادتنا و شكرا