لفلي سمايل

بذور الكتان

تاريخ الإضافة : 4-4-1431 هـ

بذور الكتان

 

* الفوائد والاستعمالات:

- يستعمل الكتان للتدليك ويخفف الأوجاع إذا ما دهن به الجسم. يستعمل دواء للسعلة وعلاجاً للإلتهابات ويخفف من عوارض الإمساك، النفخة ومشاكل عسر الهضم في المعدة لأن الكتان غني بالألياف وهو نافع جداً لأولئك الذين يعانون من الحساسية التي ترافق بداية القرحة. وبذور الكتان تساعد أيضاً على تكاثر البكتيريا النافعة في المعدة وتساهم في إخراج المواد السامة من الجسم.

- وتعتبر بذور الكتان من أفضل المصادر النباتية للأحماض الدهنية أوميغا3 التي تتواجد في الغالب في الأسماك، وهذه الأحماض تنظم نسبة الغليسرين في الدم وتزيد مناعة الجسم ضد الإلتهابات.

- والمعروف أن الدهون الموجودة في بذور الكتان مكونة بنسبة 60% من حمض اللينوليك الدهنية الذي يخفف من خطر التعرض للإلتهابات ويحافظ على سلامة الخلايا.

 

- وتفيد الأبحاث العلمية أن بذور الكتان تحتوي على أنواع من النشا والألياف التي تلعب دور الهرمون النسائي في الجسم وتحمي من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي.

- وحسب بعض الدراسات فإن تناول 50 غرام من بذور الكتان يومياً يحمي المرأة من مشاكل انقطاع الطمث وعوارضه المزعجة (ضيق التنفس مثلاً)، وبذور الكتان غنية بالبوتاسيوم، المغنيزيوم، الكلسيوم، الفوسفور، الحديد، الليسين والفيتامين E.

 

* طريقة الاستهلاك:

- بذور الكتان الصغيرة البنية يمكن أن تضاف إلى الخبز، الطبخ، الصلصة والسلطة.

- وعندما يتم نقعه في الماء فإن حجم بذر الكتان يكبر حوالي 3 مرات.

- وهو غني جداً بالدهون لذلك يفسد بسرعة، يجب استهلاكه خلال بضعة أسابيع.

- وزيت الكتان أيضاً يضاف إلى أصناف الطعام لكنه لا يحتمل درجات الحرارة العالية.

مواضيع ذات صلة

البابايا موسوعة الغذاء النباتي البابايا
الكيوي موسوعة الغذاء النباتي الكيوي

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (12)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

abdoyacin24

هل له اسم ثاني

ام تقي الدين

شكرا على المعلومات لكن هل هو مضر للمرأة الحامل و ماهي الطريقة الصحيحة و السهلة لاستعمال هذه البذرة و بارك الله في الجميع

ام علي

شكرا على المعلومات القيمه

زكريا دقة

أصدق كل ما تقولون فأنا أنتجت كعكة وهي عبارة عن خليط من بذر الكتان والشوفان والشعير والحمد لله فقد اعتبرت كعكة منحفة وبالوقت نفسه تقي من أعراض كثيرة مثلما تفضلتم

احمد عماد

ويضاف اضافه علي طبق الفول في الفطار وغني بـ الاوميجا 3 لتحسين وظائف المخ . وعلي فكره طعمه جميل جدا بالفول لزم تجربوه ويفضل من بعد فتح زجاجه الزيت تستخدم لمده شهر واحد فقط معا احترامي لتاريخ الانتهاء :)

احمد عماد

جزاكم الله خيرا افضل طريقه لتناول بذور الكتان بطحن معلقه كبيره وتناولها قبل كل وجبه معا شرب كوب ماء بعدها . واسئل العطار عن تاريخ حصولو عليها ولا تحصل عليها اذا تجاوزت سنه لآن مكوناتها من الممكن ان تصبح مسممه بعد فتره. زيت الكتان يسمي بـ ( زيت الحار ) اسمه في مصر حار معا انه مش حار نهائي وله دور علي وقف نشاط الخلاياا السرطانيه وانتشر السرطان في مصر بعد تركنا زيت الحار. وبالهنا والشفاء والله الموفق

Ahmed

جزاكم الله خيرا على هذه المعلومات المفيدة .. ونتمنى منكم المزيد والله الموفق

نسمة

بذر الكتان خافض للوزن فعلا يا ام برهوم لانه يمتص الدهون ويخفض الكليسترول فى الدم .. وبذر الكتان مقاوم للخلايا السرطانية

umbrhoom

يقال ان بذر الكتان خافض للوزن هل هذا الكلام صحيح ؟ويقال انه منشط للخلايه السرطانيه ايهما صحيح؟

أم أسامة

وهو غني جداً بالدهون لذلك يفسد بسرعة، يجب استهلاكه خلال بضعة أسابيع. شو القصد من هالجملة هاي ؟ يعني لو اشتريناه من العطار وهو من فترة محتفظ فيه حتى يبيعه وبعد هيك يبقى شهر مثلا عندنا بالبيت فبتروح فايدته ويبقى متله متل قلته والا شو المعنى؟

ام قتيبه

شكرا على المعلومات القيمه بس بدي اسأل هل ممكن للحامل تناوله هل له تأثير سلبي عليها .. وشكرا

هند محمد

اشكركم علي المعلومات القيمه .. عندي سؤال هل اذا نقعتها بالماء وشربت الماء بدون اكل الكتان فهل من هذا فائدة .. كذلك اذا طحنت الحبوب مثل البودره ثم اكلت منها ملعقتين في اليوم فهل من فائدة لأعراض سن اليأس