لفلي سمايل

أغسطس قيصر Augustus

تاريخ الإضافة : 4-11-1430 هـ

أغسطس قيصر Augustus

 

* يعتبر أغسطس قيصر مؤسس الإمبراطورية الرومانية، أحد الشخصيات البارزة في التاريخ. وقد قضى على الحروب الأهلية التي مزقت جمهورية روما خلال القرن الأول ق.م ثم نظم الحكومة الرومانية حتى تسنى له حفظ السلام الداخلي والازدهار أثناء حكمه ولمدة قرنين من الزمان بعد وفاته.

- ولد غايوس اوكتافيوس في عام 63 ق.م وقد تبناه يوليوس قيصر الذي كان الشخصية الحاكمة أثناء شباب أوكتافيوس. ولكن بعد اغتيال يوليوس قيصر عام 44 ق.م انقسمت الجيوش الرومانية إلى قسمين قسم يؤيد مارك أنتوني الذي كان أحد الشخصيات المخلصة ليوليوس قيصر والقسم الآخر يؤيد اوكتافيوس، ولكن مارك أنتوني بانشغاله بحب كليوباترة في مصر، خسر المعركة الحاسمة وهي معركة أكتيوم عام 31 ق.م التي انتصر بها اوكتافيوس انتصاراً حاسماً سبب انتحار مارك أنتوني وكليوباترة.

 

- أحرز أوكتافيوس نفس السلطة التي كان يتمتع بها يوليوس قيصر قبل 15 عاماً، وقد كان الجميع يتوقون لعهد من الاستقرار بعد الحروب الأهلية المريرة فقبلوا حكم اوكتافيوس المطلق المحبوب، وقد كان هذا ذا دهاء سياسي ممتاز، فقد أعلن لكي يتحبب إلى مؤيدي الجمهورية أنه استقال من جميع وظائفه وأعاد عهد الجمهورية، وفي الحقيقة احتفظ بمركزه كرئيس لمقاطعات أسبانيا وغاليا وسوريا، وذلك لأن معظم الفرق الرومانية العسكرية التي كانت تدين بالولاء له، كانت جميعها في تلك المقاطعات.

- ولكن مجلس الشيوخ في روما، إكراماً له صوت على منحه لقب أغسطس. ولكنه لم يستعمل لقب ملك أبداً، وهكذا فإن روما اسمياً كانت لا تزال جمهورية، وكان أغسطس مجرد المواطن الأول، أما عملياً فإن مجلس الشيوخ كان يهبه كل ما يريد، وكان طيلة حياته ديكتاتور روما دون منازع.

- وعند وفاته في عام 14م كانت روما قد أتمت فترة الانتقال من الجمهورية إلى الملكية، وخلفه ابنه المتبنى في الحكم دون أي صعوبة.

 

- إن أغسطس يمثل الحاكم المستبد. وكان سياسياً حقيقياً، استطاع أن يجعل الجراح العميقة التي نتجت عن الحرب الأهلية تلتئم.

- حكم أغسطس روما مدة 40 عاماً وقد أثرت سياسته في مستقبل روما، وأتمت الجيوش الرومانية في عهده فتح أسبانيا وسويسرا وآسيا الصغرى وجزءاً كبيراً من بلاد البلقان. وأصبح حد الإمبراطورية الشمالي خطاً ممتداً من الراين إلى الدانوب، وهذا الحد ظل كذلك لبضع قرون تلت.

 

- لقد لعب أغسطس دوراً فذاً في إدارة الدولة، وقد احتفظ بالنظام المالي والضرائبي للدولة الرومانية، ولكنه نظم الجيش الروماني وأنشأ قوة بحرية ضاربة ثم أنشأ فرقة الحرس الخاص (الحرس البريتوري) الذي لعب دوراً عظيماً في المستقبل في انتخاب وعزل الأباطرة.

- وفي حكم أغسطس أنشئت عدة طرق وبنيت عدة مبان عامة في روما نفسها، وأصبحت مدينة روما أجمل بمعابدها وأبنيتها الفخمة. وقد سنَّت قوانين لتشجيع الزواج وتربية الأطفال.

مواضيع ذات صلة

لويس داجوري Louis Daguerre المائة الأوائل لويس داجوري Louis Daguerre
أغسطس قيصر Augustus المائة الأوائل أغسطس قيصر Augustus

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (1)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

كليم

انظر الدقة في التاريخ الغربي تحديد الزمن الذي عاشه بالشهر والسنة اما عند العرب فقد كانوا في خلط كبير مثلا سمي فلان بفلان لانهم رأوه ياتي من تلك الجهة مع العلم انهم لا يعرفوم متى ولد ومتى مات وهو عالم جليل او علامة في النحو والبلاغة