لفلي سمايل

الإيمان بضع وسبعون شعبة فأفضلها لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق والحياء

تاريخ الإضافة : 15-9-1430 هـ

الإيمان بضع وسبعون شعبة فأفضلها لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق والحياء

 

* الفوائــد:

1- أن الإيمان مراتب بعضها فوق بعض.

 

2- أن الإيمان قول وعمل واعتقاد ، وهذا مذهب أهل السنة.

- فالقول: لا إله إلا الله.

- والعمل: إماطة الأذى عن الطريق.

- والاعتقاد: الحياء.

 

3- فضل كلمة التوحيد : لا إله إلا الله. ومعناها : لا معبود بحق إلا الله.

 

4- أن إماطة الأذى عن الطريق من الإيمان. ومن فضائله:

- أولاً: أنه سبب لدخول الجنة.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لقد رأيت رجلاً يتقلب في الجنة في شجرة قطعها من ظهر الطريق كانت تؤذي المسلمين ) رواه مسلم.

- ثانياً: أنه سبب لمغفرة الذنوب.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( بينما رجل يمشي بطريق وجد غصن شوك على الطريق ، فأخره فشكر الله له ، فغفر له ) متفق عليه.

 

5- أن الحياء من الإيمان. ومن فضائله:

- أولاً: أنه من علامات الإيمان. لحديث الباب. وعن ابن عمر رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مرّ على رجل من الأنصار وهو يعظ أخاه في الحياء [ وفي رواية يقول: إنك لسيء ] فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( دعه فإن الحياء من الإيمان ) متفق عليه.

- ثانياً: الحياء أبهى زينة. عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ما كان الفحش في شيء قط إلا شانه ، ولا كان الحياء في شيء قط إلا زانه ) رواه الترمذي.

- ثالثاً: الحياء من صفات الرب. عن يعلى بن أمية رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن الله تعالى حيي ستير يحب الحياء والستر ) رواه أبو داود.

- رابعاً: الحياء خلق يحبه الله. للحديث السابق.

- خامساً: الحياء خلق الإسلام. عن زيد بن طلحة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن لكل دين خلقاً ، وخلق الإسلام الحياء ) رواه مالك.

 

6- هناك بعض الأمور يكون الحياء فيها مذموماً ، وهي:

- أولاً: الحياء في طلب العلم. قالت عائشة رضي الله عنها: ( نعم النساء نساء الأنصار ، لم يمنعهن الحياء أن يتفقهن في الدين ) رواه مسلم.

وقال مجاهد: ” لا ينال العلم مستحي ولا مستكبر “.

- ثانياً: عدم قول الحق والجهر به. قال صلى الله عليه وسلم: ﴿ إن الله لا يستحي من الحق ﴾.

قال ابن حجر: ” ولا يقال رب حياء يمنع من الحق ، أو فعل الحق ، لأن ذلك ليس شرعياً “.

 

7- الإيمان يتجزأ ، ولذلك هو يزيد وينقص ، يزيد بالطاعات وينقص بالعصيان ، ويدل لذلك:

- قوله تعالى: ﴿ فزادهم إيماناً ﴾.

- وقال تعالى: ﴿ زادتهم إيماناً ﴾.

مواضيع ذات صلة

من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد قرة العين في شرح أحاديث من الصحيحين من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد
إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جَهدَها فقد وجب الغسل قرة العين في شرح أحاديث من الصحيحين إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جَهدَها فقد وجب الغسل

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (2)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

هاله نبيل

لا اله الا الله وحده لاشريك له ...... له الملك وله الحمد يحي ويمت وهو علي كل شئ قدير

جمال الجزيرى

جزاكم الله خيراً .