لفلي سمايل

بناء المسجد النبوي الشريف

تاريخ الإضافة : 3-1-1430 هـ

* كان أول عمل قام به الرسول صلى الله عليه وسلم حينما وصل المدينة أن بنى المسجد العام في الفناء الذي بركت فيه ناقته، وذلك بعد عمارة مسجد قباء، وكان الفناء قد اشتراه من غلامين يتيمين كانا يملكانه وكان مربداً للتمر، وفيه قبور، وشجرات نخل، وجذوع هرمة، وحفر مهجورة، فنبشت القبور وقطعت الجذوع وسويت الحفر واشترك المسلمون جميعاً في هذا العمل بما فيهم الرسول عليه الصلاة والسلام, وكانوا يرددون الأراجيز لتنشيط النفوس وترويح القلوب.

 

- ولما بني المسجد النبوي صار مصلى المسلمين ومتعبدهم ومنتداهم ومكان تشاورهم، وكان فيه صفَّة يأوي إليها الفقراء والمساكين ممن لا دار لهم ولا مال ولا يجدون ما يعملون به فيكتسبون، وفيه تلقى دروس العلم والحكمة وكان بناء المسجد يتكون من حيطان من اللبن والطين، وجعلت عضادتاه من حجارة، وجعل سقفه من جريد النخل، وعمده من جذوعه، وفرشت أرضه من الرمال والحصباء، وجعلت له ثلاثة أبواب وطوله مما يلي القبلة إلى مؤخرته مائة ذراع والجانبان مثل ذلك أو دونه، وكان أساسه قريباً من ثلاثة أذرع.

 

- وحدث تغيير في عمارة المسجد حيث تم تحويل القبلة في العام الثاني من الهجرة من بيت المقدس إلى المسجد الحرام، قال تعالى: ( قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره) البقرة 144.

 

- ثم شرع الرسول صلى الله عليه وسلم ببناء بيوت إلى جانب مسجده، وهي بيوت الحجر باللبن وسقفها بالجريد وجذوع النخل، وبقي المسجد النبوي على هذا الحال حتى جاء عهد عمر رضي الله عنه الذي اشترى الدور المحيطة بالمسجد واستحدث باباً للنساء.

- أما في عهد عثمان رضي الله عنه فقد زيدت في المسجد زيادة كبيرة حيث بني جداره من الحجارة وسقفه بالساج، ثم قام الوليد بن عبد الملك في عهده بشراء الدور المحيطة بالمسجد وضمها إلى المسجد كما أدخل حجرات أم المؤمنين ضمن الزيادة في المسجد.

 

- ثم زاد الأبواب الخليفة المهدي العباسي ثم زيدت الأروقة في العهد العثماني، إلى أن بلغ المسجد النبوي أضخم توسعتين في تاريخه وذلك في عهد الدولة السعودية المباركة حيث جاءت التوسعة الأولى في عهد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله ثم سار على نهجه أبناؤه الملوك من بعده رحمهم الله، إلا أن التوسعة التي حصلت في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد رحمه الله تعالى وهي أكبر توسعة شهدها الحرم النبوي منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم إلى وقتنا الحاضر.

 

بناء المسجد النبوي الشريف

توسعة المسجد النبوي عبر التاريخ.

 

بناء المسجد النبوي الشريف

المدينة النبوية من جهة باب الشامي في أوائل القرن الهجري الماضي.

 

بناء المسجد النبوي الشريف

مخطط تقريبي للمساجد التاريخية في المدينة النبوية.

 

بناء المسجد النبوي الشريف

مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم بطيبة الطيبة في العهد السعودي الزاهر.

 

بناء المسجد النبوي الشريف

المسجد النبوي في العهد السعودي الزاهر.

 

بناء المسجد النبوي الشريف

صورة للمسجد النبوي مع الساحة الخارجية.

مواضيع ذات صلة

موطن يأجوج ومأجوج التاريخ المصور للأنبياء والرسل موطن يأجوج ومأجوج
أصحاب القرية (أهل أنطاكية) التاريخ المصور للأنبياء والرسل أصحاب القرية (أهل أنطاكية)

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (4)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

Dunia

موضوووووع جميل جدااا جدااا

ايهاب ابو عيشة

ماشاء الله الموقع جميل ونرجو من سيادتكم اضافة المزيد من السيرة النبوية والصحابية ونتمنى لكم التوفيق

ايمان

بسم الله ماشاء الله اللهم اوعدنا بزيارة المسجد الحرام والمسجد النبوى والصلاة بالمسجد الأقصى .. صور ايضاحيه فى منتهى الجمال مكنتش اعرف المعلومات هذه .. بارك اللهم لكم وجزاكم الله خير ونفع الله بكم الامة اللهم آمين.

حمودة أحمد

صورة جميلة جدا للأفضل بقاع الأرض