لفلي سمايل

من هي الزوجة الصالحة ؟ + فضل الصلاة + فكر قبل أن تنطق

تاريخ الإضافة : 24-7-1428 هـ

من هي الزوجة الصالحة ؟

 

* صــفــــات الـزوجـــــة الـصــالـحـــة:

- قال الله تعالى: { فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله }.. وقال صلى الله عليه وسلم: { إذا صلّت المرأة خمسها وصامت شهرها وحصنت فرجها وأطاعت زوجها قيل لها : أدخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت ).. وقال صلى الله عليه وسلم: { ونساؤكم من أهل الجنة الودود الولود العؤود على زوجها التي إذا غضب جاءت حتى تضع يدها في يد زوجها وتقول: لا أذوق غمضاً حتى ترضى ).. وقيل لرسول الله: { أي النساء خير ؟ قال: التي تسرّه إذا نظر وتطيعه إذا أمر ولا تخالفه في نفسها ومالها بما يكره } ..

 

 - فراجعي أختي المسلمة نفسك وأين أنت من هذه الصفات وحاولي أن تحققيها في نفسك .. إرضاءً لله تبارك وتعالى .. ثم لتحققي لنفسك وزوجك وأولادك حياة مطمئنة سعيدة في الدنيا والآخرة ..

 

* ومن صفاتها أيضاً :

- صالحة: تعمل الخير وتؤدي حق ربها..

- مطيعة: لزوجها فيما لا يسخط الله تبارك وتعالى..

- محافظة: على نفسها خاصة في غيبة زوجها..

- محافظة: على مال زوجها وأولاده..

- حريصة: على أن لا يرى منها زوجها إلا ما يسرّه من جمال المظهر بالتزيّن له وطلاقة الوجه..

- حريصة: على أن ترضي زوجها إذا غضب منها..

- حريصة: على أن لا تمنع نفسها منه إذا طلبها فإذا فعلت المرأة هذا فلها وعد على لسان رسول الله بدخول الجنة..

 

مع التحيــة لــ

q  w

qyourfrindq

 


فضـل الصـلاة

 

- إذا داهمك الخوف وطوَّقك الحزن، وأخذ الهمُّ بتلابيبك، فقم حالاً إلى الصلاة، تثب لك روحك، وتطمئن نفسك، إن الصلاة كفيلة - بإذن الله - باجتياح مســتعمرات الأحزان والغمــوم ومطـاردة فلول الاكتئاب.

- إن على الجيل الذي عصفت به الأمراض النفسية، أن يتعرَّف على المسجد، وأن يمرّغ جبينه، ليرضي ربه، أولاً، ولينقذ نفسه من هذا العذاب، وإلا فالدمع سوف يحرق جفنه، والخوف سوف يحطِّم أعصابه وليس لديه طاقة تمدَّه بالسكينة والأمن إلا الصلاة.

 

ثلاثون سبباً للسعادة

الشيخ/عائض القرني

 


فكر قبل أن تنطق

 

* الأمر خطيــــــر .. انه لسانك:

- قال صلى الله عليه وسلم " إن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله يهوى بها أبعد مابين المشرقين في نار جهنم "

- وأوصى النبي صلى اله عليه وسلم لمعاذ رضي الله عنه: ( أمسك عليك لسانك فقال يا رسول الله أو إنا لمؤاخذون بما نقول ؟ فقال صلى الله عليه وسلم ثكلتك أمك يا معاذ وهل يكب الناس فى النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم ! ).

 

* ومن الآفات التي يوقع فيها اللسان صاحبه إذا لم يتق الله:

1-  الكفر.

2- الاستهزاء بالله وآياته .. خرج صلى الله عليه وسلم إلى غزوة تبوك وسماها الله ساعة العسرة لشدة الحر حيث امتحن الله فيها عباده المؤمنين وفضح المنافقين ، وخرج مع النبي صلى الله عليه وسلم المؤمنون وخرج طائفة لم تؤمن حق الإيمان فأرادوا أن يقطعوا طول الطريق وشدة الحر وإحساسهم بالملل من طول السفر فأرادوا أن يضحكوا ويتفكهوا فبحثوا عما يتفكهون ويتسلون به فقال قائل منهم ما رأينا مثل قرائنا هؤلاء أرغب بطونا وأجبن عند اللقاء ( والقراء هم حفاظ كتاب الله ) فنزل جبريل بتلك الآيات قال تعالى: ( قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزؤن لا تعتذروا قد كفرتم بعد ايمانكم ) فتشبثوا بناقة رسول الله يعتذروا والرسول يقول لهم أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزؤن .. ولذلك قال العلماء من استهزأ بالعلماء وأولياء الله فقد استهزأ بالله وبآياته وبرسوله..

 

3- التكلم في شرع الله و فيما اختار الله وعدم الرضا بحكم الله ورسوله.

4- الغيبة وهو ذكر عيوب المسلم في غيابه.

4- النميمة وهى كلمات تؤجج نار الفتنة وتفرق بين الأحبة وهى المشي بين الناس بالقيل والقال .. قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( لا يدخل الجنة نمام ).

5-  كثرة السباب واللعن تحرم الشفاعة والشهادة يوم القيامة.

6-  كثرة الكلام قال صلى الله عليه وسلم: ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت ) , وقال عليه الصلاة والسلام: ( ومن حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه ) فالسلامة في قلة الكلام.

 

لا تنسوا الدعاء لأختكم كاتبة هذه المقالة.

منقولة بتصرف من محاضرة " اللسان "

للشيخ محمد المختار الشنقيطى.

 

مع التحيـة لـ

seham ahmed

 


وقفـة تــدبـّـر

من هي الزوجة الصالحة ؟ + فضل الصلاة + فكر قبل أن تنطق

 

قال تعالى: ( وَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ مِنكُمْ طَوْلاً أَن يَنكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِن مِّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ وَاللّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَانكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلاَ مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ وَأَن تَصْبِرُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ).

 

مع التحية لـ

g g

مواضيع ذات صلة

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (22)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

Lame

جزاكم الله كل الخير نعم لابد من كل ذلك واضيف طاعة الله والاخلاص في الطاعة تجعل حظ الزوج والزوجة قمة في السكن والراحة حياة مليئة بالرضا والقناعة والمودة والامان و.....................

محمد سيف الدين

الزوجة الصالحة نعمة عظيمة من أجل النعم التي ينعم الله بها على المسلم بعد الإسلام لأنها عون لزوجها على دنياه وآخرته .

نهلة

الحمد لله الذى هدانا للاسلام ولنعم الاسلام الكثيرة التى ترشدنا للحياة السعيدة والحياة الهادئة والمستقيمة .. جزاكم الله كل خير وبارك فيكم .. اتمنى ان اكون زوجة صالحة وام صالحة .. يارب اهدينى لما تحبه وترضى واهدى شباب وبنات المسلمين للخير اللهم آمين يارب.

samr

السلام عليكم .. من وصايا واحاديث الرسول الكريم (طوبى للغرباء )...( الصوم جونه ).. والافضل لمثل هذه المواقف (ولو بخاتم من حديد) هكذا اوصى خاتم الانبياء والمرسلين عليه افضل الصلاه والسلام جزاكم الله خيرا ...

عبدالباسط

بارك الله فيك

علي متوم

رسالة أكثر من رائعة

كامل

مشكورين على المجهود العظيم

محمد عبد اللطيف

بارك الله فيكم وجزاكم كل خير انا الان فى انتظار الزوجه الصالحه..

عاطف إبراهيم

جزاكم الله كل خير

قصي الغريري - العراق

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم جزاكم الله الف خير بما تقومون بالدعوة الاسلامية ونتمنى الافضل لكم

سيف الدين

جزاكم الله عنا خير الجزاء وبارك فى عمركم

مصطفى

جزاكم الله خير

ابراهيم محمود

هذا الموقع رائع جدا جدا .. جزاكم الله خيرا

ابو عبدالله

جزاكم الله كل خير

ayman gannah

بارك الله فيكم وسدد رميكم وجزاكم خير الجزاء

ايمن

جزاكم الله عنا وعن المسلمين كل خير

محمد بن جاسر

اولا جزاكم الله خير ثانيآ اتوقع بأن هناك صفات للزوجه الصالحة لم تذكر وهي جميع صفات الصلاح التي تميز الذكر والانثى مثل الصبر والصدق والحب في الله وانفاق المال في سبيل الله الخ ....ثم ان الزواج بحد ذاته هو المطلوب في هذه الايام ثالثآادعوا لي بأن اتزوج في اسرع وقت .. مع تمنياتي لكم بالتوفيق

المحبه لله

جزاكم الله خيرا

matrixnew

بارك الله فيكم وجزاكم عنا خير الجزاء

اسماء

لاحرمنا الله من افادتكم