لفلي سمايل

الفجل

تاريخ الإضافة : 17-7-1428 هـ

الفجل

 

* المحتويات:

- الفجل وعلى صغر حجمه يحتوي على مواد كثيرة ولو أن الماء يشكل غالبيتها العظمى (93%) ففيه قليل من البروتين وكميات قليلة من السكر وأثر للدهن ونسبة لا بأس بها من الألياف وزيوت طيارة مثل الرافانول (المسؤول عن طعمه الحاد) وفيه خمائر وأحماض عضوية وأمينية. حريراته 17ك.ك فقط.

 

* الفوائد والاستعمالات:

- استعمل الفجل قديماً ضد التسمم لعلاج الملدوغ من الحية ولتخفيف الألم أثناء الولادة أو لتنظيف الوجه من النمش ولإبعاد الصلع عن الرأس.

- وعرف عن الفجل قدرته على تحسين الشهية وهضم الطعام وتنشيط إفراز عصارة المعدة إضافة إلى كونه مدراً للبول وللعصارة الصفراء.

- ويستعمل الطب الشعبي عصير الفجل أيضاً ضد السعال وآلام الجهاز التنفسي ومشاكل الأعصاب وفقر الدم، وضد النقرس وتكلس الحصى في الكلى والمثانة، كما عرف عنه أنه مطهر وطارد للديدان، ويخفف مشاكل الكبد.

- ووجد الطب الحديث في الفجل (في أوراق الفجل خاصة) نوعاً من الخضار غنياً بالفيتامين C وحمض الفوليك، منتسباً إلى فصيلة الصليبيات التي تقاوم نمو الأمراض السرطانية وتقوي جهاز المناعة في جسم الإنسان.

- ونذكر هنا أن الفجل البري والحار أغنى بالفيتامين C وبالأملاح المعدنية.

- يستعمل الطب الصيني كميات متساوية من عصير الزنجبيل وعصير الفجل لعلاج التهاب الحنجرة. أما التهابات التجاويف الأنفية فيعالجها بعصير ست حبات من الفجل، حبة من الخيار وحبة من التفاح. والجدير بالذكر أن هذا المزرج مفيد أيضاً للكبد والمرارة.

 

* طريقة الاستهلاك:

- عند انتقاء الفجل يجب انتقاء النوع الصلب والأحمر دون سواه والتركيز على أن تكون أوراقه خضراء وأن يكون حجمه متوسطاً.

- يحفظ الفجل في البراد لمدة 8-10 أيام مغلف بالورق أو النايلون ويجب غسله قبل استهلاكه مباشرة.

- يمكن تناول الفجل طازجاً أو مطبوخاً أو حتى مخللاً كالكبيس ويمكن تناوله كمقبلات على أن يسبّح أولاً في المياه الحلوة مع ملعقة كبيرة من العسل وربع ملعقة من القرفة لمدة يوم كامل قبل استهلاكه، ذلك للقضاء على نكهته الحادة.

- أما أوراق الفجل فتستعمل لتحضير العصير أو تستهلك كما الخضار (كالسبانخ مثلاً).

مواضيع ذات صلة

العدس موسوعة الغذاء النباتي العدس
الخرما موسوعة الغذاء النباتي الخرما

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (5)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

المها

جزاك الله خير معلومات قيمة

الله يعين

صحيح رووووعه وربي .... بعدين الفجل مفيد وانا من محبينه صح ريحته فالفم بعد اكله كريها بس بعد اكله بمجرد اكل نعناع أوبقدونس تذهب رائحته الكريهاااا بس والله معلومه روعه .... وياليت نعرف فوائد فواكه وخضار اخرا تقي المدخنين لاني مدخن وابي اعرف شي يحمي رئتي وقلبي وشرايني من التدخين .... والله يستر ومشكووووووووووريييين .... اخوكم الله يعين ....

المحبة لله

جزاك الله خيرا على هذه المعلومات

حسنى

موضوع جميل جدااا الله يجزيكم خير الجزاء

الهاوى

الله يجزاكم خير الجزاء هذه المواضيع من اهتماماتى الخاصه فارجوا ارسال المزيد منها وكل الشكر لكم جميعا