لفلي سمايل

أريتريا معلومات وصور

تاريخ الإضافة : 22-3-1428 هـ

أريتريا معلومات وصور 

أريتريا معلومات وصور

 

* العاصمة: أسمرة.

 

* مساحة البلد: 117,400كم2.

 

* موقع البلد: تقع أريتريا في قارة أفريقيا، وفي المنطقة الشرقية من القارة على البحر الأحمر، تتبعها حوالي 126 جزيرة، ويحدها البحر الأحمر من الشرق، وأثيوبيا من الجنوب، والسودان من الشمال والغرب.

 

* وحدة النقد: ناكفا.

 

* الحكم: متعدد الأحزاب، ديمقراطي.

 

* عدد السكان: يقدر عدد سكان أريتريا بحوالي 4,298,269 نسمة منهم 86% أبناء ريف والباقي حضريون.

 

* اللغة: تشكل اللغة التجرينية لغة الأغلبية في البلاد تليها في الترتيب التيجرية إذ أنها شائعة الاستعمال هناك، وتستعمل العربية في السواحل وهناك بعض القبائل تتحدث بلغة العفار.

 

* الديانة: يدين الشعب في أريتريا بديانتين هما الإسلام والمسيحية.

 

* أهم المدن:

- أسمرة وعدد سكانها ( 380,000 ) نسمة.

- مسّاوة وعدد سكانها ( 37,000 ) نسمة.

 

* المنظمات الدولية التي ينتمي إليها البلد: الأمم المتحدة.

 

* العلم: للعلم مثلث أحمر في الوسط وفيه باقة صفراء وغصن زيتون، ومثلث أخضر في الجزء الأعلى، ومثلث بلون أزرق فاتح في الجزء الأسفل، وقد اتخذ هذا العلم شعاراً للدولة عام 1933م.

 

* رمز المكالمات الدولي: 00291

 

* أهم المنتجات:

- الزراعة: الشعير، العدس، الذرة، الدخن، التيف، القمح، ومنتجات الحيوان كالألبان وغيرها.

- الصناعة: مواد البناء، السلع الجلدية، الأطعمة المعلبة والملح.

 

* نبذة تاريخية:

- في حوالي عام 2000ق.م وصلت جماعات من داخل الأراضي الأفريقية، واستقرت في منطقة تعرف باسم أريتريا، وفي حوالي سنة 1000ق.م بدأت جماعات من شبه الجزيرة العربية في الهجرة إلى أريتريا..

- وكانت مملكة أثيوبيا هي المملكة المهمة الأولى في تلك المنطقة، وبلغت ذروة الأهمية بين القرنين الرابع والسابع الميلادي حيث تمكن المسلمون من فتح البلاد ونشر الإسلام في القرن السابع للميلاد.

 

- وفي القرن السادس عشر ميلادي تولت الدولة العثمانية مسؤولية حكم المناطق الساحلية لأريتريا، وفي الوقت نفسه أخذت المماليك التي كانت تحكم الأراضي السودانية والأراضي الحبشية تتنازع بقية الأراضي الأريترية وقد حاولت كل من مصر وفرنسا وإيطاليا السيطرة على الأراضي الأريترية في القرن التاسع عشر، فاستولت إيطاليا عام 1882م على "عصبه" وفي عام 1889كانت إيطاليا قد سيطرت عليها كاملة..

- وخلالها قامت ببعض الاستثمارات الزراعية والصناعية حيث كان يسكن في هذه البقعة أكثر من 60,000 إيطالي وبعد اندحار إيطاليا من قبل البريطانيين في سنة 1941، وطردهم من أفريقيا خلال الحرب العالمية الثانية، قامت إدارة بريطانية عسكرية بحكم أريتريا..

- وفي عام 1950 تبنت الجمعية العمومية للأمم المتحدة قراراً يقضي بأن تصبح أريتريا جزءاً من أثيوبيا على أن تقيم لها حكماً ذاتياً ووضع هذا القرار ضمن التنفيذ في سنة 1952م.

 

- بيد أن الأريتريين بدؤوا حركة التحرير، واندلعت حرب التحرير سنة 1961 وفي عام 1962 أعلنت أثيوبيا أن أريتريا أصبحت ولاية أثيوبية وفي عام 1964 أنشئت جبهة تحرير إريتريا الشعبية..

- لكن الحكومة الأثيوبية بقيادة الإمبراطور هيلا سيلاسي منعت قيام الأحزاب السياسية والنقابات العمالية في أريتريا إلا أن الثوار الأريتريين أسسوا حركة سياسية أسموها جبهة التحرير..

- وفي عام 1973 اجتاحت أثيوبيا مجاعة حادة استولى خلالها هيلا سيلاسي على الحكم بيد أن القواد العسكريين أقصوه من الحكم وأقاموا حكومة انتقالية مؤقتة بعدما تمكنت جبهة تحرير أريتريا الشعبية من إنزال هزائم بالقوات الأثيوبية وتمكنوا من إسقاط الحكومة في عام 1991 وأعلن عن استقلال أريتريا رسمياً عام 1993.

 

أريتريا معلومات وصور

 

أريتريا معلومات وصور

 

أريتريا معلومات وصور

 

أريتريا معلومات وصور

 

أريتريا معلومات وصور

 

أريتريا معلومات وصور

 

أريتريا معلومات وصور

 

أريتريا معلومات وصور

 

أريتريا معلومات وصور

 

أريتريا معلومات وصور

 

أريتريا معلومات وصور

 

أريتريا معلومات وصور

 

أريتريا معلومات وصور

 

أريتريا معلومات وصور

 

أريتريا معلومات وصور

 

أريتريا معلومات وصور

 

أريتريا معلومات وصور

 

أريتريا معلومات وصور

 

أريتريا معلومات وصور

 

أريتريا معلومات وصور

 

أريتريا معلومات وصور

 

أريتريا معلومات وصور

 

أريتريا معلومات وصور

 

أريتريا معلومات وصور

 

أريتريا معلومات وصور

 

أريتريا معلومات وصور

 

أريتريا معلومات وصور

 

أريتريا معلومات وصور

 

أريتريا معلومات وصور

 

أريتريا معلومات وصور

مواضيع ذات صلة

أثيوبيا معلومات وصور من دول العالم أثيوبيا معلومات وصور
كندا معلومات وصور من دول العالم كندا معلومات وصور

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (36)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

ابن ارتريا

النظام في ارتريا غير ديموقراطي اطلاقا فهو نظام كنسي مسيحي وسجونه ممتلئة بالشيوخ والمعلمين من المسلمين هدفه تكوين مستعمرة مسيحية علي ساحل افريقيا ولكن نقول هيهات فالمسلمون هم الاصل في ارتريا وسيبقو كذلك رغم انف النظام الحاقد ..

محمد الاصلي

بنشكر الاخوة علي هذا المجهود وعلي المعلومات الجميلة والمفيدة عن دولة ارتريا الجميلة

طارق الشعباني

السلام عليكم اخواني واحبابي في الشقيقه والحبيه ارتريا اناعراقي ولكن من اشد المحبين لارتريا وشعبها الحبيب الى قلبي صدقوني من حبي للشعب الارتري ولارتريا فقد حجزت في اجازتي الى ارتريا رغم ان اهلي في العراق وانا في امريكا وهيي ذات طبيعه حلوه وجذابه

حمدى ابو ادهم

صور ممتازة ورائعة ومجهود رائع يستحق التقدير

مــنـــو عدولاي

ااااااااه يابلدي لو ازورك يووم انا ارتريا بس عايشة في السعودية ونفسي اروح اشوف بلدي ع الطبيعة وافتخر وين ما اروح اقوووووول بكل فخر ارتريــا

ميمي الارترية

صور حلوة ...........الله يحفظك يا بلدي

كسلا

اللغه التجرنيه يتكلم بها الاقليه المسيحيه ام اللغه العربيه هي اللغه الرسميه في البلاد لكن الحزب الحاكم حاقد علي المسلمين والعربيه ليه يوم سوف يذهب الي مزبله التاريخ ومعه الجواسيس الذين باعو الدين والوطن سوف ينحر كما نحر القزافي صديقه الايام دول من سره يوم ساءته ازمان واقول لكل حاقد سوف تكون اللغه العربيه هي دستور البلاد واللغه الرسميه في الدوائر الحكوميه

اردني

ارتيريا بلد جميل احببتها من كل قلبي واهلها طيبون و رائعون اتمنى لها دوام التقدم والازدهار

sm.eri

واااااو ما شاء الله بلادنا حلوه و انا مررا احب اريتريا

حبيب الروح

السلام عليكم من السودان ارسل تحيتي واشواقى الى الشعب الارترى اخوتى فى الشقيقة ارتريا يعزنى ويطيب لى ان اكون من من احبو ارتريا وشعبها الطيب ولم اتوقع ان ارتريا جميله بهذه الدرجة وهذا يفتح شهيتنا لزيارتها قريبا .

طارق السوداني

السلام عليكم اخواني واحبابي في الشقيقه والحبيه ارتريا اناسوداني ولكن من اشد المحبين لارتريا وشعبها الحبيب الى قلبي صدقوني من حبي للشعب الارتري ولارتريا فقد حجزت في اجازتي الى ارتريا رغم ان اهلي في السودان وانا في السعوديه لكن اسافر ارتريا لانهم هم اهلي كمان مثل اهلي في السودان

الجابر

صراحة اشكركم على مجهوداتكم الجميلة وفعلا بلدنا مرررة جميلة وربنا يحفظها من كل مكروه واتمنى من اي شخص مازار ارتريا لابد ان يزورها لانها بلد ذات جو رائع ..دمتم بخير

mahammad hasan

موضوع ناقص والصور قديمة .. النظام غير ديموقراطي ابدا ونسبة المسلمين 75% مو 60% وشكرا

المغترب دائماً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اشكركم على هذه المعلومات القيمة واتمنى أن يجمعنا ربنا في أرض الوطن في أمن وإستقرار أكثر.

ابو اريج

اولا اشكر .الاخوه العاملين علي الموقع .اما بالنسبه لعروبة اريتريا هذا موضع نقاش .يناقش في البرلمان ولكن اين الاحزاب ؟؟؟ في اعتقادي يجب ان نناقش التعدديه السياسيه وليس اللغه والديانه فكلنا احرار في مانعتقد....

ابو محمد الأرتري

الأخوة لفلي اسمايل بجد روعة لا مثيل لها والى الأمام .. ارتريا جميله جدا بثقافتها العربية الأفرقية وايضا بتمازجها من كل القارات وسماحة اهلها واستقبالها للناس جعل منها بلد مميز اشكركم للمجهود الرئع

هاني الارتري

انا مع ابو ابراهيم واحب ان اقول ان اللغة الرسمية هي التجري وبالمناسبة انا ارتري بس النصف الاخر اثيوبي واحب البلدين ويبدو ان البعض يحاول ان يجر هويتنا الي العريبة بس احب ان اقول ان هويتنا افريقية والعربية هم اقليات او بمعني مثل امريكا هم بيض والبعض زنوج افارقة وعاشت ارتريا حرة

ارتريه

واااااااااااو ماشاء الله بلدنا جونان الله يحفظها لنا مشكورين على جهودكم الحلوووه وعرضكم الرائع لمعالم ارتريا الحبيبة ..

تاتو

بسم الله الرحمن الرحيم فى البداية يطيب لى ان اتقدم بالشكر الجزيل الى كافة العاملين بهذا الموقع وذلك لما يبذلوه من مجهودات جبارة وذلك فى سبيل ترسيخ وتثقيف الشعب الارتري اشكركم على هذا الجهد المتواضع . لكن لدى تصحيح فى مايخص بالنسبة للحكم من المعروف لدى الجميع ان الحكم فى ارتريا هو حكم منفرد اى غير متعدد لما اورتموه . وشكرا

شيماء عبد المجيد

مشكورة جدا على المعلومات الجميلة والمفيدة