لفلي سمايل

مستحبات الإحرام + محظورات الإحرام

تاريخ الإضافة : 19-10-1438 هـ

أطلس الحج والعمرة ((تاريخاً وفقهاً))


القسم الثاني ((الفقهي))

فقه الحج والعمرة

 

مكانة الحج في الإسلام

 

* مستحبات الإحرام:

* سنن الإحرام:

1- الاغتسال قبل الإحرام:

- الدليــل: عن عَائِشَةَ رَضي الله عَنهَا قَالَت:( نَفِسَت أَسمَاءُ بِنتُ عُمَيسٍ بمُحَمَّدِ بنِ أَبِي بَكرٍ, بِالشَّجَرَةِ. فَأمَرَ رَسُولُ الله أبَا بَكرٍ, يَأمُرُهَا أن تَغتَسلِ وتَهُلَّ ) رواه مسلم.

 

2- تطيب الرجل في بدنه لا في ملابس الإحرام:

- الدليــل: عن عائشةَ رضيَ الله عنها زوج النبيّ صلى الله عليه وسلم قال:( كنتُ أطَيّبُ رسولَ اللِه صلى الله عليه وسلم لإِحرَامِهِ حينَ يُحرِمُ, ولِحِلّهِ قبلَ أن يَطوفَ بالبيتِ ).

 

3- إحرامه في إزار ورداء أبيضين ونعلين:

- الدليــل: عن ابن عمر أن رجلاً نادى فقال:( يا رسول الله ما يجتنب المحرم من الثياب, فقال:( لا تلبسوا السراويل, ولا القمص, ولا البرنس, ولا العمامة, ولا ثوب مسه الزعفران, ولا ورس (نَباتٌ كالسّمسِمِ), وليحرم أحدكم في إزار, ورداء, ونعلين, فإن لم يجد نعلين, فليلبس خفين وليقطعهما, حتى يكونا إلى الكعبين ) صحيح ابن خزيمة.

 

4- الإحرام بعد صلاة, وكونها فريضة أولى:

- الدليــل: عنِ ابنِ عبّاسِ, عن عمرَ, رضي الله عنه عن النبيّ صلى الله عليه وسلم, قال:( الليلةَ أتاني آتٍ من ربي وهو بالعَقيقِ أن صَلّ في هذا الوادي المباركِ, وقُل: عُمرةٌ في حجّةٍ ).

 

5- أن يحرم حال كونه راكباً مستقبلاً القبلة:

- الدليــل: عن أنسِ بنِ مالك رضيَ الله عنه قال:( صلّى النبيُ صلى الله عليه وسلم بالمدينة أربعاً, وبذي الحُليفةِ ركعَتينِ, ثم باتَ حتى أصبحَ بِذي الحُليفةِ, فلمَّا ركبَ راحلتَهُ واستوَت بهِ أهلَّ ).

 

مستحبات الإحرام + محظورات الإحرام

 

* يجوز للمحرم:

- ويجوز للمحرم أن يقوم بحمل متاعه وفراشه على رأسه, وتغيير ملابس الإحرام وتنظيفها إذا اتسخت, أو لم تتسخ بحيث يغيرها بأن يلبس إزاراً بدل الإزار. ورداءاً بدل الرداء, وهكذا المرأة لا بد أن تغير ملابسها قميصاً بدل القميص, وخماراً بدل الخمار.

 

* محظورات الإحرام:

- المحظور الأول: إزالة شعر الرأس بحلق, أو نتف, أو قلع ونحو ذلك.

 

- المحظور الثاني: تقليم الأظفار ممنوع منه المحرم حال الإحرام, أشبه بإزالة الشعر.

 

- المحظور الثالث: لبس الرجل اللباس المخيط وهو المفصل على قدر البدن, مثل: الثوب والقفازين.

 

- المحظور الرابع: تغطية الرأس بملاصق, كالطاقية ونحوها, فإنه من محظورات الإحرام.

 

- المحظور الخامس: تعمد استعمال الطيب بعد الإحرام في الثوب, أو البدن, أو غيرهما.

 

- المحظور السادس: صيد البر, سواء للمحرم, أو غير المحرم؛ ذكراً أو أنثى, من خلال التعرض للصيد البري بالقتل, أو التنفير داخل حدود الحرم.. والمحرم لا يجوز له فعل ذلك داخل, وخارج حدود الحرم.

 

- المحظور السابع: عقد النكاح. عَن أبَانَ بن عُثمَانَ, عَن عُثمَان بن عَفَّانَ, أَنَّ رَسُوَلَ الله, قَالَ:( لاَ يَنكحُ المُحرِمُ, وَلا يُنكَحُ, وَلاَ يَخُطبُ ) صحيح مسلم.

 

- المحظور الثامن: ومن أعظم محظورات الإحرام على الرجل والمرأة الجماع.

 

مستحبات الإحرام + محظورات الإحرام

مواضيع ذات صلة

الحج في عهد الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود أطلس الحج والعمرة تاريخاً وفقهاً الحج في عهد الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..