لفلي سمايل

الــــزُوفا - أشنان داوود

تاريخ الإضافة : 28-2-1438 هـ

الــــزُوفا - أشنان داوود

 

* الزوفا عشبة معمرة يبلغ ارتفاعها حوالي 50سم كثيرة الفروع، عطرية الرائحة، أوراقها حرابية الشكل مجعدة متقابلة وغير مسننة، أزهارها صغيرة بيضاء إلى زهرية اللون، والزهرة لها شفتان مع أنبوب طويل.


* الجزء المستخدم من النبات:
- الجزء المستعمل من النبات هي الأجزاء الهوائية، الرؤوس المزهرة والزيت العطري.
- يعرف النبات علمياً باسم Hyssopus Officinalis.
- الموطن الأصلي للنبات: الموطن الأصلي جنوبي أوروبا، وهي تنمو تلقائياً في البلدان المتوسطية وبخاصة في البلقان وتركيا وتفضل المواقع المشمسة الجافة.

* المكونات الكيميائية للنبات:
- تحتوي الزوفا على تربينات بما في ذلك الماروبيين وثنائي التربين وزيت طيار يتكون بشكل رئيسي من الكافور والبينو كامقون وبيتا باينين، كما تحتوي على فلافونيدات وهيسوبين وحمض العفص وراتنج.


* قالوا عن الزوفا:
- حشيشة تنبت في جبال بيت المقدس تفترش أغصانها وجه الأرض.
- لا يعدل الزوفا شيء في أمراض الصدر والرئة والربو والسعال وعسر التنفس خصوصاً إذا خلط معها التين والسذاب والعسل وماء الكرادية، يخرج الرياح الغليظة والديدان والدم والجامد شرباً، ويحلل الأورام كيف كانت ويمنع ضرر البرد.
- إذا بخر به الأّذن أزال ما فيها من الريح وتزيل الاستسقاء والطحال.

- الزوفا لطيفة كالزعتر وشربه يحسن اللون والتمر به يجلو الآثار في الوجه.

- يحلل الأورام الصلبة سقياً بالشراب، طبيخه بالخل يسكن وجع السن، وبخار طبيخه مع التين نافع من دوي الأذن إذا أخذ في قمع، ينفع الصدر والرئة ومن الربو والسعال المزمن، وطبيخه بالتين والسعل كذلك، ومن الأورام الصلبة ونفس الانتصاب والتغرغر نافع أيضاً وينفعه شرباً، وينفع من الاستسقاء، يسهل البلغم وحب القرع والديدان. وإذا خلط بقردمانا وإيرسا قوي إسهاله.

- إذا طبخت بالماء والتين والعسل والسذاب نفعت من السعال المزمن ومن أورام الرئة الحارة ومن الربو والنزلة التي تنحدر من الرأس إلى ناحية الحلق والصدر وعسر النفس، يقتل الدود إذ لعق بالعسل في ذلك، إذا شرب طبيخه بالسكنجبين أسهل إسهالاً قوياً، قد يسحق بالتين الرطب ويؤكد لتليين الطبيعة، يتضمد به مع التين والنظرون للطحال، يعتمد بالشراب للأورام الحارة،

إذا تضمد به بماء مغلي حلل الدم الميت الذي تحت العين، إذا أخذ مع طبيخ التين كان منه دواء جيد للخناق، وإذا طبخ بالخل وتمضمض به كان مسكناً لوجع الأسنان، وإذا بخرت الأذن ببخاره حلل الرياح العارض فيها.

- إذا شربت الزوفا أياماً متتابعة نفعت من الاستسقاء ومن هش الهوام، وإذا طبخت بالماء وكمدت العين نفع من نزول الماء فيها.


* يقول الطب الحديث:

- إن لعشبة الزوفا تأثيراً إيجابياً عندما تستخدم لعلاج التهاب القصبات والعداوي التنفسية وبخاصة عندما يوجد فرط إنتاج للمخاط.

- والزوفا تحض على إنتاج المزيد من المخاط السائلوفي نفس الوقت منبه لقشعه، وهذا المفعول المشترك يزيل البلغم الكثيف والمحتقن، ويمكن أن تهيج الزوفا الأغشية المخاطية، لذا يفضل إعطاؤها بعد أن تبلغ العدوى ذروتها وعندها يحض المفعول القوي للعشبة على الشفاء العام.

- وحيث إن الزوفا مهدئة فتعتبر مفيدة ضد الربو عند الأطفال، والبالغين وخصوصاً عندما تتفاقم الحالة باحتقان المخاط.

- والزوفا تكون دواءً فعالاً ضد عسر الهضم والأرياح وانتفاخ البطن والمغص.

- يؤخذ من الزوفا مقدار ملعقتين صغيرتين وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي، ويغطى لمدة 10 دقائق، ثم يصفى ويشرب مرتين في الصباح والمساء.
- ويستعمل مجروش نبات الزوفا غسولاً ودشاً مهبلياً ومشروباً. الطريقة أن تفرم جميع أجزاء النبات بما في ذلك الجذور، ثم تمزج مع كمية من الماء وتغلى ثم تبرد وتصفى جيداً بحيث يكون ماؤها صافياً ثم يعمل منه دشاً مهبلياً أو يجلس فيه لمدة 15 دقيقة.

- ويمكن عمل مغلي لشرب من الزوفا حيث تؤخذ ملء ملعقة صغيرة وتوضع في ملء كوب ماء سبق غليه ثم يترك لمدة 15 دقيقة، ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب إلى كوبين في اليوم بعد الأكل.

- وهو منظم لضغط الدم ويعزز من الدورة الدموية، ممتاز للعيون، بحة الصوت، الرئة، الأغشية المخاطية، مشاكل الجلد، المشاكل العصبية.

مواضيع ذات صلة

السنا المكي - ‎‏Cassia species تسعين عشبة في بيت العطار السنا المكي - ‎‏Cassia species
الشوفان - Avena sativa تسعين عشبة في بيت العطار الشوفان - Avena sativa

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..