لفلي سمايل

القريص - ‎‏Urtica diocia

تاريخ الإضافة : 25-2-1437 هـ
 

القريص - ‎‏Urtica diocia

 

* نبات عشبي حولي له أوراق معنقة ولا يزيد ارتفاعه عن 50سم، ويغطي الأوراق شعيرات تحدث تهيجاً للجلد عند ملامستها إياه، يقولون إن جنود يوليوس قيصر أدخلوا القراص الروماني إلى بريطانيا لاعتقادهم أنهم سيحتاجون إلى ضرب أنفسهم بالقراص ليحصلوا على الدفء. وحتى وقت قريب كان التقريص  أو الضرب بالقراص علاجاً شعبياً نموذجياً  لالتهاب المفاصل، و لايزال القراص إلى اليوم يستعمل في الطب وهو مقوٍ ومنظف مناسب لفصل الربيع.

 

* الجزء المستعمل:

- من نبات القراص الجذور والأوراق ويحتوي القراص على هستامين وحمض الفورميك واستيل كولين وسيروتونين وجلوكوزيدات ومعادن كثيرة منها السيلكا وفيتامين مثل أ. ب. ج وحمض العفص، يستعمل القراص مدراً للبول وقد أوصت السلطات الألمانية بشرب عدة أكواب من مغلي القراص يومياً ليمنع ويعالج حصوة الكلى. وطريقة عمل المشروب أخذ ملعقة صغيرة من مسحوق النبات وإضافتها إلى كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب كما يعتبر القراص مغذياً ومقوياً ويوقف النزف ومقوٍ للدورة الدموية. كما يخفض مستوى سكر الدم.

 

- الكل يعرف أن القراص الأخضر تحتوي أوراقه وأغصانه على شعيرات تسبب وخزاً للجلد عند تعرضه لها ولقد استعملت هذه الظاهرة في التخفيف من آلام عرق النسا، حيث يقطف النبات ثم يضرب به عرق النسا فيسبب تخريشاً للجلد الذي بدوره يسبب تنبيهاً للعصب فيخفف الألم ولكن القراص يستخدم لتخفيف آلام عرق النسا المبرحة بطريقة أخرى وهي طريقة الكمادات حيث تؤخذ جميع أجزاء النبات ويعمل منه كمادات توضع على مواقع الألم فيختفي الألم.

- والقراص نبات عشبي حولي يعرف علمياً باسم Urtica Dioica ويعرف في بعض المناطق باسم حريق، شعر الجوز.

 

* الجزء المستعمل من النبات:

- جميع أجزائه، ويحتوي النبات على مركبات هستامينية وحمض الفورميك وسليكون ومواد عفصية وأملاح البوتاسيوم وجلوكوكونيين وحديد وهيدروكسي تربتامين وفيتامينات أ،ج، وبوردون. لقد اقترحت منظمة أمراض الروماتيزم أن مقدار 3 ملليجرامات من معدن البوردون يومياً يساعد في علاج روماتيزم العظام والتهاب المفاصل.

- وفي تحليل أجري في الولايات المتحدة الأمريكية لنبات القراص وجد أنه يحتوي على 47 جزءاً في المليون من معدن البوردون وهذا يعني أن كل 100 جرام تقدم من نبات القراص تحضر بواسطة الطبخ بالبخار تحوي أكثر من الجرعة المذكورة من معدن البوردون وبإمكان مرضى التهاب المفاصل تناول هذه الكمية يومياً من نبات القراص.

- كما أنه وفقاً لما ذكرته منظمة أمراض الروماتيزم، فإن البوردون له تأثير عظيم في احتجاز الكالسيوم في العظام ، كما أنه له فائدة أخرى لا تقل أهمية عن فائدته الأولى ألا وهي المحافظة على أندوكرين (هرمون) الجسم الذي يلعب دوراً في بقاء المفاصل والعظام في حالة صحية جيدة. ويوجد مستحضرات جاهزة من القراص تباع في الأسواق المحلية. ومن فوائده أنه يعزز من عمل البروستاتا، ومقاوم لارتفاع الحرارة ومسكن للآلام، ويستخدم في حالات فقر الدم والروماتيزم والحساسية، يوجد به الكثير من المعادن.

 

* الحريق (القريص أو القراص):

- من النباتات الحولية التي تظهر في الأراضي الزراعية، بشكل مزعج، كعشب غير مرغوب فيه ويصعب التخلص منه. تغطي جسم النباتات شعيرات لاسعة تحمل في قواعدها سائلاً مكوناً من عدة مواد كيماوية أهمها مادة الهستامين وحمض الفورميك.

 

- تنفتح هذه الشعيرات عند قممها المدببة بمجرد ملامستها لجسم الإنسان، وتفرغ فيه محتوياتها مسببة إحساساً بالحرق وحك الجلد. الإحساس بالحرق سببه وخزات الشعيرة ومادة الهستامين المحقونة، إلا أن وخزات الشعيرة لها التأثير الأكبر.

- يعاني الإنسان الألم الشديد عند محاولته اقتلاع نبات الحريق بيده دون لبس قفاز مناسب، أو عند السير حافياً في حقل يسوده الحريق.

- لذلك كثيراً ما يشبه الإنسان أبناءه أو أبناء جيرانه المشاكسين له بأنهم "كمشة حريق" أو "زريعة حريق" معبراً على أنهم عديمو الفائدة ولا يجنى من ورائهم إلا الضرر والألم! رغم ذلك فإن لنبات الحريق قيمة كبيرة كنبات مغذٍ وطبي ومنظف، وفي نفس الوقت كعلف جيد للأبقار.

 

- وفي هذه السطور سألقي الضوء على أهمية هذا النبات المشهور وضرره والمغمور نفعه لتعم الفائدة.

 

- استعمل القدماء الحريق خارجياً لإعادة نشاط الشفاه المشلولة، وداخلياً لعلاج نفث الدم من الرئة وأنواع النزيف الأخرى، هذه الاستعمالات استمرت حتى وقتنا الحاضر.

- يضم جنس الحريق أو القريص (Urtica) عدة أنواع أهمها في ليبيا U.urens والحريق الروماني أو الحريق الإيطالي (U.pilulifera). النوع الأول ينمو في الحقول، وهو اصغر من النوع الثاني، وقليل الشعيرات اللاسعة وينتشر بشكل واسع في ليبيا. وينمو النوع الثاني في الأماكن الغنية بالذبال، ويتميز بشعيرات لاسعة قوية وأوراق خضراء داكنة مثلثة الشكل أكبر حجماً من أوراق الحريق الصغير..

 

- (Dioica) وهو الأكثر استعمالاً فيها، وهذا النوع نادر الوجود في بلادنا.

- يحتوي نبات الحريق بشكل عام على حمض الفوريك، هيستامين، كلوروفيل، اسيتيل كولين، 5، هيدروكسي تريبتامين، معادن (حديد، سيليكا، بوتاسيوم، منجنيز، كبريت)، وفيتامين (أ)  و (ج).

 

- على الرغم من أن الإنسان قد يلعن نبات الحريق في الحقل بسبب لسعه، إلا أنه لا يقدر بثمن كنبات مغذٍ غني بالفيتامينات والمعادن، وكنبات طبي غني بالمواد الفعالة. ففي فصل الربيع حيث يتوفر النبات بكثرة يمكن أن تطبخ الأوراق الخضراء الغضة وتؤكل مثل السبانخ، أو تصنع منها شوربة لذيذة، أو يشرب نقيعها مثل الشاي.

- يعمل عصير الحريق كمقوٍ قيم بعد فصل الشتاء البارد، لأنه يعتبر أفضل مصدر للمعادن، كما يعمل كعلاج فعال لفقر الدم (الأنيميا)، لوجود فيتامين (ج). خصائص نبات الحريق المنعشة (المقوية) للدم تجعله مناسباً للفتيات عند سن البلوغ وللنساء عند سن اليأس.

 

- يضمن امتصاص معدن الحديد بشكل جيد.

- يشجع الحريق تدفق حليب الأم، ويخفض مستويات السكر بالدم.

- والحريق قابض وموقف للنزيف، يستعمل داخلياً لعلاج الطمث الغزير، وخارجياً يستخدم مسحوق الحريق شماً (سعوطاً) لوقف نزيف دم الأنف البسيط. الشاي المصنوع من أوراق الحريق يزيد من إفراز حمض البوليك، العملية التي ربما تفسر استعمال هذا النبات كعلاج لالتهاب المفاصل وداء النقرس. كما أن الحريق مفيد في علاج الأكزيما.

- يعتبر الحريق مهوياً جيداً للشعر، فهو نبات حمضي يعزز اللمعان الصحي لشعر الرأس، كما أن له سمعة ثابتة طويلاً كموقف لفقدان الشعر. فيستعمل مغلي الحريق في تشطيف الشعر، أو تدلك به فروة الرأس، ويمشط الشعر كل يومين.

 

* طريقة الاستعمال: عند قطع الحريق لابد من لبس قفاز، ثم يغسل النبات كاملاً.

 

* تحضير شامبو الحريق:

- توضع حفنة كبيرة تقريباً من النبات في قدر صغير ذات مقبض (يفضل أن تكون مطلية بالمينا) مع كمية كافية من الماء بحيث تغطي النبات. ثم يوضع الوعاء بمحتوياته على نار هادئة لمدة ربع ساعة حتى يأخذ في الغليان. أبعد الوعاء عن النار. صف المحلول في إناء من الزجاج واتركه ليبرد. استعمل المحلول مباشرة أو احفظه في الثلاجة.

 

* تحضير شاي الحريق:

- ملعقتا شاي من العشب الأخضر (أو الجاف) للكوب الواحد من الماء المغلي (الكمية الواحدة من العشب الجاف مساوية لثلاث كميات من العشب الأخضر).

- اسكب الماء المغلي على النبات في براد شاي، وغط البراد. التغطية ضرورية، لأنها تحفظ المواد الفعالة وتمنع تبخرها مع البخار. اترك البراد لمدة 10 إلى 15 دقيقة لتنتشر المواد الفعالة بالماء. صُبّ المحتوى في كوب. يمكن تحلية هذا الشاي بقليل من العسل.

 

- لقد قمت بتحضير كوبين من شاي الحريق الصغير على فترتين، وفي المرة الأولى شاركني في شرب الكوب طفلي الأصغر، وفي المرة الثانية لم يشاركني فيه أحد. تمت إضافة ملعقة عسل في كل مرة، وقد تضيف أكثر أو أقل حسب المذاق.

 

- يجب أن تعرف أن هذا الشاي خال من مادة الكافيين التي يحملها نبات الشاي المعروف! وأن هذه هي الطريقة الصحية لتحضير أي نوع من الشاي.

هذا الشاي أو النقيع (خاصة المعمول من النباتات الصغيرة الندية في فصل الربيع) يمكن أن يؤخذ كعقار مقو مجدد للنشاط. ويؤخذ لتنبيه وتنشيط الدورة الدموية ولتنظيف الجسم في حالات التهاب المفاصل والروماتيزم والنقرس والأكزيما، ولغرض إدرار الحليب للأمهات المرضعات.

 

* العصير:

- تعصر النبتة الطازجة بكاملها، ويستعمل العصير لعلاج فقر الدم ومعالجة قصور القلب المصحوب بوذمة.

- النبات الجاف يمكن أن يحزم في بالات ويخزن ليقدم كعلف جيد مناسب للأبقار في فصل الشتاء (يحتوي النبات الجاف على 15,3% بروتين).

- لا يجب أن يستعمل هذا النوع مطلقاً إلا في شكل غسول لشعر الرأس.

- استعمال الأعشاب كدواء يجب أن يكون محكوماً بجرعات مثل أي دواء وعند الحاجة، كما يجب التوقف عند الاستعمال في حال حدوث أي نوع من الأعراض المذكورة.

 

* فوائد القراص:

- القراص له أسماء متعددة فالقراص في نجد وفي بعض مناطق المملكة هو الذي يعرف علمياً باسم Urtica dioica وعلمياً Nettle ويعرف في جنوب المملكة باسم الحريق ولكنهم في الجنوب يطلقون اسم القراص على نبات آخر إذا أكلته الحيوانات تسممت ولا يستخدمه الإنسان على الإطلاق، ويجب الحذر من تشابه الأسماء لبعض النباتات واختلافها من منطقة إلى منطقة.

- فمثلاً الشيح في نجد يختلف تماماً عن الشيح في الجنوب، والشفلح مثلاً في الرياض يعرف في الجنوب باسم اللصف والشيء الذي نعتمد عليه من الناحية العلمية هو الاسم العلمي الموحد في جميع لغات العالم، ونحن عادة نبني عليه معلوماتنا ودراساتنا.

 

- أما الاسم المحلي فلا يوجد له مكان من الناحية العلمية. نعود إلى القراص الطبي: هو نبات عشبي شتوي حولي ذو أوراق بسيطة منشارية الشكل، تحتوي على عدد كبير من الشعيرات الحادة التي عند ملامستها لجسم الإنسان توخزه فيشعر بالحكة. ويوجد من القراص ثلاثة أنواع هي: Urtica pilulifera ، Urtica urens بجانب النوع الذي نتحدث عنه.

 

- يحتوي نبات القراص وخاصة الساق والأوراق والأزهار على فلافونيدات وبالأخص مركب كوريسيتين وأمينات وأهمهم الهستامين، كولين واسيتايل كولين وسيروتونين.

- كما يحتوي على جلوكوكونين بالإضافة إلى المعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد وحمض السيليسيك، أما الجذور فتحتوي على ستيرولات وفينولات، أما الاستعمالات الدوائية فهي كثيرة وبالأخص الاستعمالات الشعبية إلاّ أن الاستعمالات الموثقة علمياً هي التي تهم القارئ.

- ومن أهم استعمالات القراص أنه يستخدم كمدر ومقوٍ عام ومقبض وضد النزيف ومضاد للحساسية، مدر للحليب عند المرأة المرضع كما أن الجذور تستخدم ضد تضخم البروستاتا عند الرجال.

 

نبات القريص يخفف آلام المفاصل:

- أثبتت الاختبارات الطبية على المرضى المصابين بالتهاب المفاصل أن لنبات القريص المعروف خصائص قوية مخففة للألم. وأوضح الباحثون في مؤسسة بحوث الأعشاب البريطانية، بعد اختبار هذه العشبة التي تستخدم علاجاً في الكثير من دول العالم، أن القريص نجح في تخفيف آلام المفاصل بشكل ملحوظ.

مواضيع ذات صلة

التيليو (الزيزفون) - Tiliaceae تسعين عشبة في بيت العطار التيليو (الزيزفون) - Tiliaceae
كف العذراء أو نبات الطلق تسعين عشبة في بيت العطار كف العذراء أو نبات الطلق

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..