لفلي سمايل

ابن برغوث محمد بن عمر بن محمد + ابن البناء أبو العباس أحمد بن محمد المراكشي

تاريخ الإضافة : 27-7-1436 هـ
 

ابن برغوث محمد بن عمر بن محمد + ابن البناء أبو العباس أحمد بن محمد المراكشي

 

* سيرته:

- هو محمد بن عمر بن محمد المعروف بابن برغوث، من علماء الأندلس في الرياضيات وعلوم هيئة الأفلاك وحركات النجوم، في القرن الخامس الهجري.

 

- وهو أحد تلامذة ابن الصفَّار، وكان عالماً بالنحو ومعرفة القرآن والفقه والوثائق، وكان عفيفاً حليماً حَسَن السيرة معتدل الأخلاق طيب الذكر.

 

- كان ابن برغوث متحققاً بالعلوم الرياضية مختصاً منها بإيثار علم الأفلاك وهيئاتها، وحركات الكواكب وأرصادها.

 

- يُشير ابن صاعد أنَّ أصدقاء ابن برغوث جميعهم من المختصين بالفلك وعلم العدد، الهندسة وحركات الكواكب وأرصادها منهم: ابن الليث، ابن الجلاَّب، وابن حيّ.

 

* وفاته:

توفي ابن برغوث عام 444 هـ.

 


 

ابن برغوث محمد بن عمر بن محمد + ابن البناء أبو العباس أحمد بن محمد المراكشي

 

* سيرته:

- هو أبو العباس أحمد بن محمد بن عثمان الأزدي المراكشي، لُقِّبَ ابن البنَّاء بهذا الاسم؛ لأنَّ والدهُ كان بنَّاءً، ولُقِّب بالمراكشيِّ لأنه أقامَ في مدينةِ مراكش.

- وُلِدَ ابن البَنَّاء عام 654هـ/1256م بمراكش وقيلَ في غرناطة، أدخلهُ والده الكُتَّاب فحفظ القرآن الكريم، ودرس الفقه والنحو والصَّرف والبلاغة والأدب على يدِ مشاهيرِ العلماء هناك.

 

- ثم اتجه ابن البنَّاء إلى فاس، فدرسَ في جامعةِ فاس الطب والرياضيات والفلك والنجوم وبرع فيها، وكان يأتيه طلاب العلم من أنحاءِ البلاد المختلفة، ونشأته هذه كان لها الأثر في تعميق ثقافته وسعة اطلاعه وعلمه؛ وكان نابغًا في العديدِ من العلوم، إلا أنه نبغ بشكل ملحوظ في علم الرياضيات.

- كَتب ابنُ البَنَّاء العديد من الأعمال في الرياضيات، الجبر، الفلك وغيرها إلا أنَّ معظمَ هذه الأعمال ضاعت وأُتلِفت ولم يبقَ إلا القليلَ منها.

 

- أوضح َابنُ البَنَّاء النظريات الصعبة والقواعد المستعصية في الحساب، وقامَ ببحوثٍ مستفيضةٍ عن الكسور، ووضعَ قواعد لجمع مربعات الأعداد ومكعباتها، وقاعدة الخطأين لحلِّ معادلات الدرجة الأولى، والأعمال الحسابية.

- كما أنهُ أدخلَ بعض التعديل على الطريقةِ المعروفةِ "بطريقة الخطأ الواحد" ووضع ذلكَ على شكل قانون.

- عُرِفَ عنهُ أنه أولَ من استخدم لفظ (المُناخ) أثناء عملٍ يحتوي على بياناتٍ من علمِ الأرصاد الجَوِّية وعلم الفلك، واشتهرَ أيضاً بالاعتمادِ على الأرقامِ الهندية المعروفة بالغُباريَّةِ، والأرقامَ الأندلسية المعروفة في الغرب بالأرقام العربيةِ والتي تُستَخدمُ حالياً عندهم.

 

* مؤلفاته:

- تلخيص أعمال الحساب وهو من أهم كتبه وكان سبباً في شهرته.

- رفع الحجاب.

- كتاب الأصول والمقدمات في الجبر والمقابلة.

- كتاب الجبر والمقابلة.

- كتاب اليسارة في تقويم الكواكب السيارة.

- كتاب تحديد القبلة.

- كتاب الإسطرلاب واستعماله.

- كتاب أحكام النجم.

- رسالة في التناسب.

- رسالة في الجذور الصم جمعها وطرحها.

- كتاب تنبيه الألباب.

وغيرها من المؤلفات الأخرى الهامة.

 

* وفاته:

- توفي في مراكش عام 721هـ/1321م.

مواضيع ذات صلة

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..