لفلي سمايل

الفواكه الغريبة من جميع أنحاء العالم

تاريخ الإضافة : 1-7-1436 هـ
 

الفواكه الغريبة من جميع أنحاء العالم

فاكهة يد بوذا

هي نوع من الحمضيات مقسم إلى أقسام تشبه أصابع اليد وبسبب اعتقاد السكان المحليين في الأماكن التي تنمو فيها فاكهة يد بوذا ( خاصة أن فاكهة يد بوذا تنمو في الأماكن التي تنتشر الديانة البوذية فيها ) بأنها تجلب الحظ لذلك سميت
هذه فاكهة يد بوذا.

تكثر زراعة فاكهة يد بوذا في الصين واليابان، كما تنمو فاكهة يد بوذا أيضا في المناطق ذات المناخ المعتدل مثل ولاية كاليفورنيا الأميركية.

فاكهة يد بوذا مصدر غنى جدا من فيتامين c.

لا يمكن استخراج العصير من فاكهة يد بوذا وبعضها لا يوجد بداخلها لب طعمها بين الليمون وزهرة البنفسج وكذلك رائحتها مزيج بينها. تزرع وتستخدم لاستخراج الزيوت العطرية التي تستخدم بالمساج وصنع العطور وتعطير الأجواء.
غريبة الشكل لكن لها سوق كبير في البيرو (بأمريكا الجنوبية).
كما إنها للآسف تستخدم كمعطر لرائحة بعض المشروبات الكحولية.
ومن قشرتها يصنع نوع من الحلوى (ملبس السكر ) طيب الطعم ومعطر لرائحة الفم.

تخلل بمحلول ملحي لمدة 40 يوما لأغراض الطهي ويتم تغير المحلول الملحي عدة مرات خلال الأربعين يوما.
يمكن تقشير الأصابع وإضافتها إلى السلطة أو إلى بعض الأطعمة كالسمك, ويمكن أيضا تسكير فاكهة يد بوذا وصنع الحلوى منها.
 

الفواكه الغريبة من جميع أنحاء العالم

فاكهة الدوريان Durian من اشهر وأشهى انواع الفواكه في ماليزيا والتي يقبل عليها السكان بشغف كبير. يصل حجمها مثل حجم ثمار البطيخ ، ويتسم شكلها بالغرابة حيث لها أسنان خارجية مدببة من كل جانب وباطنها يحوي فصوص باللون الأصفر ، ولكن الأغرب من كل هذا هو رائحتها النفاثة والتي بسببها يحظر تناولها في كثير من المطاعم الكبرى حتى أن أكبر الفنادق لا تسمح بدخولها مع نزلائها. حتى أنه يحظر علي حامليها الصعود إلي الطائرات والقطارات وحتى الباصات العامة ….!

ملكة الفواكه الماليزية برائحتها النفاذة وطعمها العجيب ورغم كل هذه المحظورات والقيود في تناولها إلا أن السكان المحليين وبعض الأجانب ينتظرون موسم جنيها بفارغ الصبر لتناولها.

شجر فاكهة الدوريان كبير نوعا ما حيث من الممكن أن يبلغ طوله من 25 إلي 50 متر وأوراقها دائما خضراء. ويمكن أن يصل طول الثمار إلي 30 سم وعرض 12 سم وتزن تقريبا 1 كيلو جرام. وتنتج الثمار كل 4 أو 5 سنوات.

أما عن فوائد تلك الفاكهة العجيبة ، فقد وجد أن لها دورا فعالا في علاج الإجهاد العصبي ورؤية الكوابيس ، ولها سحر عجيب علي من يعانون من الصداع النصفي والأرق والاكتئاب. وتحتوي علي الحديد بنسبة كبيرة وعدد من الفيتامينات الرئيسية.
وتساعد في تقليل الكوليسترول في الدم ورفع مستوى السيروتونين في المخ. وبها كمية كبيرة من البروتين وتعتبر من المصادر الخام للدهون.

 

الفواكه الغريبة من جميع أنحاء العالم

الإسم النباتي:Dimocarpus longan
العائلة:Sapindaceae

هي ثمرة حلوة مع رائحة عطرة وطعم غريب.

موطن فاكهة عين التنين الهند و جنوب شرق آسيا, حجمها 1 حتى 3 سم.
موسمها أواخر يوليوز و سبتمبر.

وفاكهة عين التنين شبيهة إلى حد كبير بفاكهة الليتشي من حيث الشكل.
قشرة الفاكهة بنية وتحتوي على بذرة واحدة.

 

الفواكه الغريبة من جميع أنحاء العالم

فاكهة مانغوستين Mangosteen من الفواكه الاستوائية، ويبلغ طول هذه الشجرة من 7 إلى 25 مترا، وهي تنتج فاكه ذات طعم حامض حلو، وموطنها إندونيسيا بشكل عام وبشكل خاص جزر الملوك.

تتميز فاكهة مانغوستين بغناها من المياه والطاقة والبروتين والكربوهيدرات والألياف، ويمكن الاستفادة من فوائدها في العثور على المواد الغذائية الأساسية مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك والنحاس والمنغنيز في هذه الفاكهة، كما أنها تحتوي على فيتامين C، B6، B12 و A الهامة للمحافظة على صحة جيدة، كما أنها تحتوي على الفيتامينات الأخرى مثل الثيامين والريبوفلافين والنياسين وحمض البانتوثنيك، حمض الفوليك، وحمض الفوليك، وكاروتين وكريبتوزانتين أيضا في مانغوستين.

وقد عرف عن فاكهة مانغوستين بأنها مضادة للسرطان، حيث تحتوي على كانثونيس التي تظهر مضادة للسرطان الآثار، والمضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا. وكانثونيس تمنع نمو الخلايا في سرطان القولون.

أيضا من فوائد فاكهة مانغوستين أنها مضادة للالتهابات ومضادة للحساسية، كما تساعد على أن يتمتع الجلد بصحة جيدة كما أنها مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات، والمضادة للحساسية و خصائص مضادة للأكسدة تساعد في الحد من خطر ظروف مختلفة مثل التهاب الجلد، شيخوخة الجلد ، والأكزيما، والحساسية والالتهابات البكتيرية.

وفاكهة مانغوستين تعزز الجهاز المناعي في الجسم، حيث أنها غنية بالمواد الغذائية المختلفة والمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة ، وبالرغم من فوائد ثمار هذه الفاكهة، كذلك فان أوراق ولحاء أشجار مانغوستين لها فوائد طبية وعلاجية كثيرة، كتحضير علاجات للجروح وتحضير مشروب من أوراقه له منافع طبية وعلاجية متعددة.
 

الفواكه الغريبة من جميع أنحاء العالم

فاكهة Lucuma
فاكهة تتواجد في أمريكا الجنوبية، وخاصة دولة البيرو. ويتم استخدامها عادة في إعداد الحلويات.

 

الفواكه الغريبة من جميع أنحاء العالم

فاكعة البهجة
توجد في أمريكا الجنوبية مثل البيرو وكوستاريكا. وغالبا ما تؤكل نيئة تستخدم في الحلويات أو يستخدم مسحوقها كمادة إضافية للحلويات.

 

الفواكه الغريبة من جميع أنحاء العالم

فاكهة الجاكية

الاسم العلمي : Artocarpus heterophyllus
العائلـة : Moraceae

الجاكية شجرة كبيرة وجميلة مستديمة الخضرة تصل لارتفاع حوالي 60 قدماً ، ساق الشجرة مستدير أملس ، الأوراق كاملة اهليجية ملساء لونها أخضر داكن لامع من السطح العلوي أخضر فاتح من السطح السفلى. والجاكية نبتة وحيدة المسكن ( ثنائية الجنس) ، النورات الزهرية المذكرة قصيرة وتحمل على الأفرع الرئيسية وأحياناً الجذع ، وهى تعلو النورات المؤنثة ، ولونها أخضر وتحمل أزهاراً صغيرة عديدة متزاحمة ، أما النورات الزهرية المؤنثة فتحمل مباشرة على الجذع والأفرع الكبيرة وهي أكبر حجماً من النورات المذكرة.

الجاكية
الثمرة مركبة وتعد أكبر ثمار الفاكهة قاطبة ويختلف شكلها من برميلى أو كمثرى إلى كروي ، ولها قشرة سميكة عليها زوائد لحمية حادة قصيرة ، ولونها أخضر قبل النضج ويتحول إلى ا لأخضر المصفر ثم إلى البني عند النضج ، لب الثمرة ذو قوام شمعي ، ويتباين لونه من أصفر إلى برتقالي إلى وردى حسب الصنف . يحتوى اللب على بذور كبيرة مطاوله مغطاة بطبقة جلاتينية سمكية.

يُعتقد أن الموطن الأصلي لشجرة الجاكية هو الهند والملايو فزراعتها قديمة جداً في الهند وربما نُقلت بواسطة العرب إلى الساحل الشرقي لأفريقيا مُنذ فترة طويلة.

تبدأ الأشجار في الإثمار عادة بعد 8 سنوات من الزراعة غير أن بعض الأصناف خاصة المطعومة تثمر بعـد 3- 4 سنوات من زراعتها، وتؤكل الثمار الناضجة طازجة أو تعلب أو تجفف ، أما الثمار الخضراء فتطبخ كالخضروات . البذور أيضا تؤكل بعد السلق والتحميص ، واللب مصدر جيد لفيتامينات (أ) و(ب) وغنى بالمواد البروتينية والكاربوهيدراتية وبعض الأملاح المعدنية.

تتكاثر أشجار الجاكية عادة بالبذور والتي يُفضل زراعتها بعد استخراجها مباشرة لأنها تفقد حيويتها بسرعة ، كما يمكن إكثارها خضرياً عن طريق الترقيد الهوائي أو التطعيم أو اللصق أو التركيب بالشق على أصول مختارة ، والطريقة الأخيرة هي الأفضل.

 

الفواكه الغريبة من جميع أنحاء العالم

تعتبر فاكهة الكاكايا نوع من الفواكه ذات الألياف التي لها رائحة عطرية ومذاق لذيذ وهي من أنواع الفواكه المنتشرة في الهند وسريلانكا وبنجلاديش بكثرة ولها العديد من الفوائد الصحية لأجسامنا.

وتشبه هذه الفاكهة في طعمها فاكهة الموز وتتعدد المصادر الغذائية في هذه الفاكهة نظرا لغناها بفيتامين a و c والسيامين والبوتاسيوم والكالسيوم والريبوفلافين والحديد والنياسين والزينك، كما تعتبر هذه الفاكهة من أنواع الفواكه منخفضة السعرات الحرارية لذا فهي جيدة جدا لصحة القلب.

وإليكم عشر فوائد لفاكهة الكاكايا:
1- البوتاسيوم الموجود في الكاكايا وجد أنه ذو فاعلية شديدة في خفض مرض القلب نظرا لأنه يقوم بتقليل ضغط الدم.
2- نسبة الحديد الموجودة في هذه الفاكهة الليفية تساعد في الوقاية من الأنيميا وتحسن من الدورة الدموية في الجسم.

3- جذور هذه الفاكهة دواء مهم لمن يعانون من الربو، حيث وجد أن غلي هذه الجذور وتناولها يمنع الربو.
4- إحدي الفوائد الصحية لفاكهة الكاكايا أنها تحافظ علي صحة الغدة الدرقية، حيث أن المعادن الدقيقة والنحاس الموجودة فيها تعتبر ذات فاعلية شديدة في العلاج من الربو، كما أنها مفيدة في الإنتاج والامتصاص الهرموني.

5- كما تعتبر فاكهة الكاكايا مهمة بالنسبة للعظام فهي مفيدة جدا للأطفال الصغار للتأكيد علي صحة عظامهم فالمغانسيوم الموجود بكثرة في هذه الفاكهة يقوي العظام ويحمي الجسم من الأمراض المتعلقة باضطرابات وهشاشة العظام.
6- أما المنافع الغذائية لفاكهة الكاكايا فهي مصدر لفيتاميني c و a، ولذلك تعتبر هذه الفاكهة غنية بالمواد المضادة للأكسدة كما تقوي هذه الفاكهة جهاز المناعة وتحميه من العدوي البكتيرية والفيروسات.

7- ولهذه الفاكهة أيضا فوائد اخري عظيمة تستمدها من فيتامين c لذا فهي مضادة للسرطان وتقي من التقدم في السن وتزيل كذلك المواد الضارة بالجسم التي تسبب السرطان وتقلل كذلك من نسبة "تشيخ" الخلايا لتمنع الجسم بذلك من الأمراض التي تتعلق بالتقدم بالسن والشيخوخة المبكرة.
8- بالإضافة الي ذلك فإن احتواء فاكهة الكاكايا علي عنصري الفراكتوز والسكروز يجعلانها مصدرا للطاقة، كما أن هذه الفاكهة لا تحتوي علي الدهون المشبعة أو الكوليستول بنسب عالية.

9- تعتبر الكاكايا علاجا فعالا لقرحة المعدة واضطرابات الهضم لذا فهي علاج قوي لامراض المعدة.
10- وتعد الكاكايا لها العديد من الفوائد الصحية للعينين والبشرة، حيث تحتوي علي فيتامين a الذي يقوي الإبصار وينعم البشرة كما تحمي الفاكهة من المشاكل المتعلقة بالرؤية والإبصار مثل العمي الليلي. لذا تمتعوا بهذه الفاكهة ذات المذاق الجميل والرائحة الجيدة والمنافع الصحية المتعددة.
 

الفواكه الغريبة من جميع أنحاء العالم

التفاح الجاوية أو فاكهة تفاح الورد .. شكل التفاح ورائحة الورد
فاكهة تفاح الورد Rose Apple هي من اغرب الفواكه، فهي ذات رائحة مميزة وتشبه رائحة الورد أما شكلها فهو يشبه شكل التفاح.

وتوجد فاكهة تفاح الورد في جنوب شرق آسيا، ومنها انتشرت زراعتها في شتى أنحاء العالم، وهذه الشجرة تزرع للزينة وكفاكهة ذات مذاق رائع ومميز إذ أن طعمها يشبه مذاق الجوافة.
فاكهة تفاح الورد غنية بفيتامين سي وهي من الفواكه التي تؤكل طازجة كما تستخدم في تحضير الحلويات.

 

الفواكه الغريبة من جميع أنحاء العالم

التمر الهندي
غطاء التمر الهندي هو من اللون البني ، الخام له نكهة منعش جدا . هذا ويمكن استخدام عصير التمر الهندي لإعداد كوب لديه العديد من الفوائد الصحية . ويستخدم التمر الهندي على نطاق واسع كتوابل في المأكولات المحلية في أمريكا اللاتينية وآسيا وجزر البحر الكاريبي . ويمكن أيضا لعصير التمر الهندي أن تستخدم كمادة منكهة . وهو يحتوي على فيتامين B ، الكاروتينات وفيتامين C والبوتاسيوم والمغنيسيوم .

فوائد عصير التمر الهندي :
1. ملين :
عصير التمر الهندي هو ملين خفيف . ويستخدم لعلاج اضطرابات الصفراء ويساعد الجسم على محاربة الالتهابات الفيروسية مثل البرد و الحمى .

2. العناية بالعين :
عصير لب التمر الهندي يمكن استخدامه لعلاج التهاب الملتحمة . وتعد قطرات العين عن طريق الطريقة التقليدية باستخدام بذور التمر الهندي لعلاج متلازمة العين الجافة .

3. نزيف البواسير :
يتم استخراج عصير زهرة التمر الهندي في حالة علاج نزيف البواسير .

4. الطبخ :
يستخدم عصير التمر الهندي على نطاق واسع في العديد من ولايات الهند لصنع الكاري ، سلطة ، الخ
إضافة إلى عصير الخضار ليصبح منعش .
يمكنك أيضا جعل شراب جديد عن طريق خلط عصير التمر الهندي والسكر مع 2 كوب من الماء البارد وقطع الليمون .
عمل شراب منعش بإضافته إلى عصير البرتقال الطازج مع السكر .

5. التمثيل الغذائي :
عصير التمر الهندي يعزز عملية التمثيل الغذائي وهذا بدوره هو وسيلة ممتازة للحد من فقدان الوزن .

6. صحة المعدة :
استخدام عصير التمر الهندي يعالج امراض التهابات الامعاء مثل التهاب القولون التقرحي ومرض كرون . عصير لب التمر الهندي يساعد على تجنب قرحة المعدة وأحماض المعدة ، هذا المزيج مع العسل والحليب والليمون والتمور للمساعدة في عسر الهضم . فهي مصادر غنية من الألياف التي تنظم حركة الأمعاء وعلاج الإمساك ، والديدان المعوية والطفيليات عند الأطفال . هذا هو الطريق الطبيعي كبيرة لعلاج الإسهال والدوسنتاريا ، وتسببت في انخفاض التهاب بسبب البواسير .

7. جهاز المناعة :
هذا العصير يحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة التي تعتبر مفيدة للصحة الجيدة . هذا يحسن أيضا جهاز المناعة وغيرها من المشاكل المتعلقة بها مثل البرد والسعال والانفلونزا ، الخ

8. مضادات الأكسدة :
عصير التمر الهندي هو مصدر غني جدا من المواد المضادة للأكسدة التي تحمي الجسم من الجذور الحرة الخطرة .

 

الفواكه الغريبة من جميع أنحاء العالم

فاكهة lulo أو naranjilla
من الخارج يبدو مثل البرتقال، وداخل يشبه الطماطم, في حين أن هذه الفاكهة تمتلك نكهة الحمضيات.
تحظى بشعبية كبيرة في كولومبيا، والإكوادور، وغالبا ما يطلق عليها اسم "الفاكهة الذهبية لجبال الأنديز" وتدعى أيضا بـ "رحيق الآلهة".

 

الفواكه الغريبة من جميع أنحاء العالم

البامبوزيا أو الجمبولان
(الاسم العلمي: Syzygium cumin ) من العائلة الآسية (الاسم العلمي: Myrtaceae )
شجرة تنمو في المناخات المدارية وشبه المدارية، وهي مقاومة للجفاف وتتقبل مختلف أنواع التربة. تزرع الشجرة لقيمتها التزيينية ولأزهارها العطرة أو كشجرة مثمرة.

ثمار الجمبولان تحتوي على نسبة عالية من فيتامين إيه و سي.
الشجرة لديها خصائص طبية كثيرة، حيث تستخدم بذورها وأوراقها ولحائها في مختلف نظم العلاج البديل والطب الصيني.

 

الفواكه الغريبة من جميع أنحاء العالم

فاكهة آكي
فاكهة الآكي أو تفاح الآكي، وهي ثمرة شجرة دائمة الخضرة، وتندرج هذه الثمرة ضمن عائلة soapberry، يعد موطنها الأصلي هو غرب إفريقيا الإستوائية، كالكاميرون، الغابون، بوركينا فاسو، كوت ديفوار ، غانا، غينيا، مالي، نيجيريا، السنغال، سيراليون وتوغو.

يشبه شكلها شكل الكمثرى وعندما تنضج، فإن لونها الأخضر يتحول إلى اللون الأحمر، الأصفر والبرتقالي. تنقسم الثمرة إلى ثلاثة أقسام مفتوحة لتظهر بداخلها بذور سوداء لامعة كبيرة يمكننا رؤيتها مباشرة، أما نصفها الآخر فهو دسم إسفنجي أبيض إلى أصفر اللون يكون عادة مغطى بالقشرة الخارجية فلا يمكن رؤيته بشكل مباشر، ويصل وزن الثمرة عادة من 100 إلى 200 غرام.

وفقاً لجداول تركيب الأغذية لمنطقة البحر الكاريبي، فإن محتوى وجبة من 100 غرام من الآكي المعلبة المجففة تحتوي على 151 سعرة حرارية، 2.9 غراماً من البروتين، 15.2 غرام من الدهن، 0.8 غرام من الكربوهيدرات، 2.7 غرام من الألياف الغذائية، ولا تحتوي على الكوليستيرول.

الأهمية الاقتصادية:
يتم تعليب فاكهة الآكي وتصديرها لمختلف بلدان العالم، وتعد جامايكا هي المصدّر الرئيس الأول لها، حتى أصبحت الثمرة الوطنية لها، ويشتهر استخدامها في المطبخ الجامايكي، كما انها تدخل في إنتاج مختلف أصناف المطابخ الكاريبية. جاء طبق الآكي وسمك القد (ackee and codfish) في المرتبة الثانية على مستوى العالم وذلك خلال مسح قامت به ناشيونال جيوغرافيك عن الأطباق الوطنية في جميع أنحاء العالم، وتستخدم ثمرتها، بذورها المجففة، لحاؤها، وأوراقها لأغراض طبية عديدة.

السمية:
وجد بأن المستهلكين للنوع الغير ناضج من فاكهة الآكي بأنهم يعانون أحياناً من متلازمة مرض التقيؤ الجامايكي (JVS) ، وهذا نتيجة بعض الأحماض الأمينية غير العادية مثل هايبوغلايسين A و هايبوغلايسين B، وتظهر عادة بعض أنواع سوء التغذية المزمن ونقص بعض أنواع الفيتامينات لمن يعانون من هذه المتلازمة.
 

الفواكه الغريبة من جميع أنحاء العالم

فاكهة الخبز

ثمرة سحرية قد تصبح طعام المستقبل

بشّرت البحوث التي أجريت على ثمرة فاكهة الخبز بنتائج ممتازة، تجعل منها طعام المستقبل الذي يمكنه أن يكفي جميع سكان الكرة الأرضية.
وفاكهة الخبز نوع من الفاكهة النشوية، موطنها جزر المحيط الهادي. ويشار إليها في بعض الأحيان بالاسم اللاتيني أرتو كاربوس ألتيليس، تشبه أنسجتها الداخلية نبات البطاطس.

وتنمو الثمرة على أشجار المناطق الاستوائية، مثل هاواي وساموا وجزر الكاريبي.

تتميز فاكهة الخبز باحتوائها على قدر كبير من الكربوهيدرات، والقليل جداً من الدهون، كما أن الثمرة الواحدة تحتوي على مقدار من البوتاسيوم يعادل 10 ثمرات من الموز.
وأفادت مجلة New Scientist أن الدونم الواحد من الأرض يمكنه إنتاج كميات من فاكهة الخبز أكثر مما ينتج من الأرز أو الذرة أو القمح.

الثمرة يمكن مزجها بالدقيق واستخدامها كوجبة رئيسية، كما يمكن تحويلها إلى حلويات.
ويقول العلماء: "نحن نتعجب، لماذا لا تصبح فاكهة الخبز جزءاً رئيسياً من الغذاء العالمي، فهي غنية بالفيتامينات والمعادن ومادة الغيلاتين والكربوهيدرات والبروتينات".

ووجدت البحوث أن ثمرة واحدة من فاكهة الخبز تزن حوالي 3 كيلوغرامات، يمكنها أن توفر وجبة غنية من الكربوهيدرات والبروتينات لعائلة مكونة من 5 أشخاص.

ويعمل العلماء في حدائق هاواي الوطنية للنباتات الاستوائية مع جمعية أليانس للأعمال الخيرية معاً الآن بهدف القضاء على الجوع من خلال توزيع ثمار فاكهة الخبز على البلدان التي تفتقر إلى إمدادات منتظمة من المواد الغذائية.

 

الفواكه الغريبة من جميع أنحاء العالم

فاكهة العناب

يعتبر العناب فاكهة لذيذة الطعم وتشبه حبة الزيتون شكلا ومعنى, لبها أبيض وموطنها الأصلي هو الصين.
يحتوي العناب على صابونينات وسكريات وهلام وفيتامين أ وفيتامين بي , إضافة إلى العديد من المعادن مثل الكالسيوم والحديد.

تعتبر من الفاكهة النادرة حاليا رغم أن الأسواق كانت تمتلا بسلال العناب بكثرة ولكن عدم معرفة الناس لفوائد العناب أدى إلى خسارة هذه الفاكهة.
وللعناب فوائد طبية كثيرة أدركها الغرب منذ القديم, فهو مقشع قوي ومطر للصدر ومضاد للتحسس ومقو للكبد ومقو للمعدة ومنق للدم ومهدئ للجهاز العصبي كما يفيد في الأمراض النفسية والهستيرية، وأوراق العناب قابضة وخافضة للحراة والقدماء استخدموها في تضميد الجروح الموبوءة.

فوائد العناب:
- العناب مفيد لأمراض الحلق ومسكن ومهدئ ومكافح للسعال والربو.
- يقاوم العناب السرطانات وأمراض القلب بسبب إحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة, حيث ان حفنة من العناب تحتوي على خمسة أضعاف ما هو موجود في الجزر والبروكلي من مضادات الأكسدة.

- يعالج العناب التهاب الأعصاب وآلام المفاصل وحرارة الأطراف والأرق خصوصا عند النوم.
- يوصف العناب كمقو للكبد وخفض الهيوجية والتململ.
- ينفع العناب لوجع المثانة والكليتين.
كذلك الزيت المستخرج من بذر العناب و الذي يشكل نسبة 50 بالمئة من وزن الثمرة, ويعرف عالمياً باسم زيت الجوجوبا الذي يدخل في مختلف مستحضرات العناية البشرة لما يحتوي عليه من خصائص ومكونات شبيهة بتلك التي تفرزها البشرة لدى الإنسان.

لذلك فإن زيت العناب يساعد على ترطيب الجلد وتأخير الشيخوخة ومكافحة كافة أنواع البكتريا التي تصيب الجلد لاحتوائه على مضادات خاصة بهذه البكتيريا ولذلك فإنه يكافح ويؤخر الخطوط والتجاعيد الدقيقة التي تبدأ بالظهور على الوجه وينشط خلايا الجلد بعد سن الثلاثين خاصة إذا تم استخدامه بانتظام.
وهذا الزيت أيضا يعالج الجروح والتقرحات الجلدية إضافة إلى بعض الأمراض الأخرى كالأكزيما والفطريات وجفاف الجلد وتشققه.
 

الفواكه الغريبة من جميع أنحاء العالم

ثمرة البيض
الاسم العلمي : Pouteria campechiana
العائلة : Sapotaceae
الشجرة جميلة مستديمة الخضرة متوسطة الحجم يبلغ ارتفاعها عادةً 25 – 40 قدم، ولكن تحت الظروف البيئية الملائمة قد تصل لارتفاع حوالي 100 قدم ، الأوراق رفيعة لامعة مدببة نسبياً عند القمة ومستدقة تدريجياً نحو القاعدة وتكون غالباً في مجاميع عند نهاية الأفرع وتحتوى الأفرع على مادة لبنية . أما الثمار فهي متباينة في الشكل والحجم من كروية مع قمة مدببة أو غير مدببة إلى بيضاوية أو مخروطية الشكل وأحجام متفاوتة من صغير إلى كبير ، ويتراوح لونها عند النضج من أصفر ليموني إلى أصفر ذهبي أو برتقالي فاتح ، وقشرتها شمعية ناعمة لامعة . أما لب الثمرة يشبه صفار البيض المسلوق جيداً وهو ذو مذاق حلو مسكى إلى حد ما.

يُعتقد أن الموطن الأصلي لهذه الشجرة هو جنوب المكسيك وأمريكا الوسطى ، وتنجح زراعتها في المناطق الاستوائية وتحت الاستوائية ، وتتحمل مداً واسعاً من التربة مقارنة مع كثير من أنواع أشجار الفاكهة الأخرى.

الثمار غنية بفيتامين (أ) وتحتوى على كميات مقدره من فيتامين (ج) وبعض العناصر الغذائية الأخرى ، وتؤكل الثمار طازجة وتستخدم في عمل الآيس كريم ومخفوق الحليب ، كما تدخل أيضا في عمل الكيك والمربى.

تصل الأشجار البذرية لمرحلة الإثمار في حوالي 3 – 6 سنوات من الزراعة ، أما الأشجار التي تم إكثارها خضرياً فتعطى بشائر ثمارها في فترة أقل من ذلك.

يمكن الإكثار عن طريق البذور والتي يفضل زراعتها خلال أيام قليلة من استخراجها حتى لا تفقد حيويتها، كذلك يمكن إكثارها خضرياً بالطرق التالية: الترقيد الهوائي ، التركيب ( القمى أو الجانبي ) ، التطعيم الدرعي ، العقل ، والطريقة الأخيرة تأخذ فترة طويلة للتجذير.

 

الفواكه الغريبة من جميع أنحاء العالم

فاكهة " الهالا أكا بوهالا "
نعم لا تستغربي هذه فاكهة حقيقة اسمها ( الهالا أكا بوهالا ) أو البوهالا أو البندانوس أو جراب البذور.

يقال بأنها تملأ الجو برائحتها العطرة، مثل الكثير من الزهور. هو ثمرة صحية ويمكن أن تؤكل نيئة أو مطبوخة.
بل هو المصدر الرئيسي للغذاء في جزيرة ميكرونيزيا أو ( Micronesia )، وخاصة في الجزر المرجانية.

طبيعة ليفية من ثمرة يشغل أيضا منصب الخيط أسنان. وغالبا ما تستخدم أوراق الشجرة باعتبارها توابل لأطباق الحلو مثل المربى كايا المعروف هناك في ميكرونيزيا، ويقال أيضا أن لها خصائص طبية، ولعلاج الصداع والزهور لعلاج الإمساك.

وتستخدم الألياف على طرفي الداخلية الجافة وفرش لرسم اللوحات. كما أنها تحتوي على بذور لذيذة التي يصعب إزالتها.
ويقال أن هذه الشجرة تثمر مرة واحده في السنة وتبقى الثمرة في الشجرة مدة ثلاثة أشهر فقط وبعدها تذبل.
وهناك أنواع عديدة منها تستخدم للزينة أحيانا لجمالها ورائحتها العطرة.

 

الفواكه الغريبة من جميع أنحاء العالم

السابوتي الأسود أو مهلبية الشوكولاتة

الاسم النباتي: Diospyros digyna
العائلة: Ebenaceae

موطن فاكهة السابوتي الأسود أو مهلبية الشوكولاتة هو المكسيك. موسمها فصلي الخريف والربيع.

السابوتي الأسود أو مهلبية الشوكولاتة دائمة الخضرة وجميلة المنظر ذات لون أخضر داكن و أوراقها لامعة.
عندما تنضج الفاكهة تصبح قشرتها رقيقة ولب الفاكهة بني دائما مثل لون الشوكولاتة.
 

الفواكه الغريبة من جميع أنحاء العالم

فاكهة أكيبيا Akebia
الإسم النباتي:Akebia quintata

العائلة:Lardizabalaceae

موطن فاكهة أكيبيا الصين، كوريا واليابان.
يصل طو الشجرة الى 10 أمتار أو أكثر ولها أوراق مركبة بشكل خماسي وتستخدم كبديل لشاي.
وأزهار على شكل عنقود لها عبق الشوكولاتة مع 3 بتلات (كأسية).

فاكهة أكيبيا على شكل قرون السجق طولها من 7 إلى 10 سم وتحتوي على لب صالح للأكل مع الكثير من البذور ولكن لديه نكهة حلوة, حساسة وناعمة.

القشرة التي طعمها مر قليلا تقلى وتؤكل.
يضاف عصير الليمون في بعض الأحيان إلى الفاكهة لتعزيز النكهة.

السوق الرئيسية لفاكهة أكيبيا في الوقت الحاضر يبدو أنها تحولت لتجارة الأعشاب لصينية.
حيث يتم تجفيف اللب اللحمي مع بذوره ككتلة واحدة ومن ثم معالجته في مساحيق أو مقتطفات.

ثم يتم استخدامها لعلاج اضطرابات الكبد والكلى وأمراض أخرى.
فاكهة أكيبيا كانت يستمتع بأكلها كثيرا الأطفال الذين يلعبون في الريف قديما في اليابان.

مواضيع ذات صلة

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..