لفلي سمايل

بناء المسجد الأقصى

تاريخ الإضافة : 3-1-1428 هـ

* فلسطين... أرض عربية منذ الهجرات السامية إليها، منذ أكثر من خمسة آلاف سنة، فقد استقر في أراضيها الكنعانيون الذين انقسموا إلى قسمين:

- قسم استقر في جنوبي بلاد الشام (فلسطين وشرق الأردن) وأطلق عليهم اسم الكنعانيين..

- وقسم استقر في سواحل بلاد الشام بين جبال الأمانوس وجبل الكرمل وقد أطلق عليهم كنعانيو البحر أو الفينيقين.

- وكانت للكنعانيين ممالك اهتمت بالدرجة الأولى بالجانبين الزراعي والتجاري وفي الوقت الذي استطاع الكنعانيون في أرض فلسطين ترسيخ حضارتهم التاريخية في هذه الأرض هاجر إليهم إبراهيم الخليل وابن أخيه لوط عليهما السلام ، قال تعالى: { وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطاً إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ } الأنبياء الآية 71.

 

- والمسجد الأقصى الذي يزعم الصهاينة اليهود بانتمائهم إليه زوراً وبهتاناً هو الاسم الإسلامي للمعبد العتيق في أرض فلسطين فهو مسجد قديم قدم عهود الأنبياء من لدن إبراهيم عليه السلام إلى محمد صلى الله عليه وسلم..

- ففي الصحيحين من حديث أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: ( قلت: يا رسول الله، أي مسجد وضع في الأرض أول؟ قال: المسجد الحرام، قلت ثم أي؟ قال: المسجد الأقصى، قلت: كم بينهما؟ قال: أربعون سنة ).

 

- والمسجد الأقصى عند أهل العلم أشمل من مجرد البناء الموجود بهذا الاسم فكل ماهو داخل السور الكبير ذي الأبواب يعتبر مسجداً بالمعنى الشرعي فإليه تشد الرحال وتضاعف الصلوات فيدخل فيه على ذلك مسجد الصخرة..

- وللصخرة تاريخ عتيق إذ كان أول من صلى عندها آدم عليه السلام، وعندها اتخذ إبراهيم الخليل عليه السلام والذي وصفه الحق تبارك وتعالى بقوله: { مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيّاً وَلاَ نَصْرَانِيّاً وَلَكِن كَانَ حَنِيفاً مُّسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ } آل عمران الآية 67 معبداً ومذبحاً وأقام يعقوب عليه السلام مسجده بعد أن رأى عموداً من النور فوقها، وهي التي نصب عندها يوشع بن نون عليه السلام قبة الزمان أو خيمة الاجتماع التي صنعها موسى عليه السلام في أرض التيه ليتلقى فيها الوحي، وهي التي بنى فيها داود عليه السلام محرابه، وشيد سليمان عليه السلام عندها المعبد العظيم المنسوب إليه، والذي أقامه لعبادة الله وتوحيده..

تلك الصخرة التي عرج النبي صلى الله عليه وسلم من فوقها إلى السماء في ليلة الإسراء والمعراج.

- وأول من بنى فوقها مسجداً في العصر الإسلامي هو الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان، قال ابن تيمية رحمه الله: ( المسجد الأقصى كان من عهد إبراهيم لكن سليمان عليه السلام بناه بناءً عظيماً ).

 

بناء المسجد الأقصى

 أخبرنا محمد بن منصور قال حدثنا سفيان عن الزهري عن سعيد عن أبي هريرة رضي الله عنه

عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد، المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى" رواه النسائي.

 

بناء المسجد الأقصى

المسجد الأقصى.

 

بناء المسجد الأقصى

مسجد الصخرة.

 

بناء المسجد الأقصى

شجرة الزيتون، اشتهرت أرض فلسطين المباركة بزراعته.

 

بناء المسجد الأقصى

المسجد الأقصى من الداخل.

 

بناء المسجد الأقصى

الصخرة المباركة.

 

بناء المسجد الأقصى

خريطة من الفسيفساء لأرض فلسطين المباركة تعود إلى القرن السادس الميلادي موجودة في أرضية كنيسة مدينة مأدبا الأثرية في المملكة الأردنية الهاشمية وتبدو من خلال الخريطة مدينة القدس.

مواضيع ذات صلة

بعثتا زكريا ويحيى عليهما السلام التاريخ المصور للأنبياء والرسل بعثتا زكريا ويحيى عليهما السلام
من تأسيس الدولة الإسلامية إلى وفاته التاريخ المصور للأنبياء والرسل من تأسيس الدولة الإسلامية إلى وفاته

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (21)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

smoooha

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفسي مره اسافر وازور المسجد الأقصى المبارك وأصلي في , نفسي أشوف الصخره المباركة يااارب يصبركم يا اهل فلسطين وينصركم .. بالنسبه لسؤالك عن الصخره المباركة هي الصخره التي عرج بها بالنبي صلى الله عليه وسلم طولها حوالي17 م وعرضها 13م وارتفاعها حوالي مترين .

mamoun alrefae

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. اولا اريد ان اقول جزاكم الله عنا كل خير وجعله في ميزان حسناتكم .. واقول لكم الأقصى سيعودلنا لأنا الرسول صلى الله عليه وسلم قال لا تقوم الساعة حتى يحرر المسجد الاقصى ويخرج يأجوج ومأجوج من الأرض وهذه بشرى لنا ولكن لا تنسوا الدعاء لإخوانكم بفك الحصار سريعا اللهم فك الحصار عن عبادك الفلسطينين المسلمين قولوا امين.

سليم

بسم الله الرحمن الرحيم .. نصر الله المسلمين في مشارق الارض ومغاربها . وردنا واياهم الى ديننا ردا جميلا اللهم انا نجعللك في نحور الصهاينة المعتدين ونعوذ بك من شرورهم . اللهم عز الاسلام والمسلمين وذل الشرك والمشركين واعداء الدين اللهم آمين. وليعلم ابناء القردة والخنازير بانهم مهزومون قريبا ان شاء الله لان هذا وعد ربنا. اللهم رد لنا السجد الاقصى عاجلا ليس أجلا وطهر هذه الارض المباركة من رجس هؤلاء الكفرة اللهم آمين. وابشروا بنار جهنم خالدين فيها.

سيد صديق محمد

شكرا لكم لنشركم هذه المواقع الغالية علينا كمسلمين ونتمنى من الله سبحانه وتعالى أن يعيننا على اعادته مرة أخرى للمسلمين

ياسمينة

السلام عليكم اعجبنى كثييرا .. اللهم انصر اخواننا فى فلسطين

said

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لقد سرني كثيرا دخولكم في مثل هذه المواضيع وذلك لحاجتنا جميعا اليها فجزاكم الله كل خير اللهم انصر اخواننا في فلسطين وطهر فلسطين من اليهود الانجاس اللهم انصر الاسلام والمسلمين ,واذل الشرك والمشركين . ابارك لكم جهودكم الخيرة في التثقيف والتعريف بمقدسات المسلمين. حقاً هذا الموقع من أحسن المواقع التي مرت علي.

سلطان_22

اللهم انصر اخواننا في فلسطين وطهر فلسطين من اليهود الانجاس

amer_elahzan141

اللهم انصر الاسلام واعز المسلمين بنصرك وكرمك يا اكرام الاكرمين .. وادعو الله ان يرود الاقصى الينا واستحلفكم بالذى لا يغفل ولا ينام ان تدعوا معى للفلسطنين ولكل مسلم مظلوم فى العالم كله

محمد لطفى

اللهم انصر الاسلام واعز المسلمين واهزم الكفرة اعدائك اعداء الدين من اليهود والنصارى ومن والاهم الى يوم الدين

ريهام

جزاكم الله خيرا اللهم خلص المسجد الأقصى من أيدى اليهود

asah802007

ما شاء الله زادكم الله من فضله اللهم رده الينا من يد الغاصبين .. آمين

said

بسم الله الرحمن الرحيم ابارك لكم جهودكم الخيرة في التثقيف والتعريف بمقدسات المسلمين. حقاً هذا الموقع من أحسن المواقع التي مرت علي . اللهم خلص المسجد الأقصى من اليهود الغاصبين واجعله في أيدي عبادك الصالحين ، اللهم وحد صفوف المسلمين وانصر المجاهدي في كل بقاع اللأرض يارب العالمين "آمين"

hiba mohamed

السلام وعلبكم ورحمة الله تعالى وبركاته ان ما تقدمونه من علم وفائدة يجازكم الله عنه خير والسلام

Ramadan

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لقد سرني كثيرا دخولكم في مثل هذه المواضيع وذلك لحاجتنا جميعا اليها فجزاكم الله كل خير

sherko

للهم انصر الاسلام والمسلمين ,واذل الشرك والمشركين

dodo

بجد تحفة اوى مرسى

grosso

أعاده الله لحمى المسلمين و العرب

مقلع نت

جهد رائع خلص الله المسجد الاقصى من أيدي اليهود الحاقدين 1000 شكر لهذه الجهود الطيبه

احمد عيد

صور جميله بجد يارب رجع القدس الى المسلمين

فاطمه

جزاكم الله كل خير صور خيال يا عالم إمتى هتعودى يا فلسطين و إمتى هنصلى فى الأقصى المبارك