لفلي سمايل

بعثة نبي الله سليمان عليه السلام

تاريخ الإضافة : 25-5-1428 هـ

* ورث الملك عن أبيه وعمره ثلاثة عشر سنة، وكان مع حداثة سنه من ذوي الفطنة والذكاء والكياسة والتدبير. كما أن الله أعطاه الحكمة وحسن القضاء منذ نعومة أظفاره وسخر له الجن والشياطين لخدمته وعلمه الله منطق الطير وكلامها ولغاتها..

- بعثه الله لبني إسرائيل، ليدعوهم إلى عبادة الله وحده على منهج الأنبياء والرسل السابقين، وكان يحكم بينهم بنصوص التوراة، استخدم في حلول مشاكل مملكته السياسية والاقتصادية طريقة الحلول الدبلوماسية التي دعمت العلاقات بين مملكته وملك صور الفينيقية والفراعنة في مصر، بل وصلت مملكته في عهده إلى أوج قوتها، حيث اهتم نبي الله سليمان بالأعمال العمرانية فبنى المعبد المركزي الذي كان قد بدأه والده داود عليه السلام قبل موته على هيئة ضخمة فخمة تليق بمكانة نبي ملك أوتي مالم يؤت أحداً من العالمين ووهب ملكاً لا ينبغي لأحد من بعده..

- ولفخامة الهيئة التي بنى سليمان عليها المسجد الأقصى المعروف في تاريخ بني إسرائيل بالهيكل نسب هذا المعبد إليه، فليس هو بانيه الأول كما سبق البيان بل كان هو الذي بناه بناءً عظيماً محكماً.

- قال ابن تيمية: ( المسجد الأقصى كان من عهد إبراهيم لكن سليمان عليه السلام بناه بناءً عظيماً ).

 

- ولقد برزت قوة سليمان عليه السلام في تعامله مع مخلوقات الله بما يخدمه، ففي قصة بلقيس ملكة سبأ التي ذكرت في القرآن الكريم تمكن من إحضارها إلى مملكته لتقف بنفسها على مشاهدة عظمة نبوته وملكه، قال تعالى: { قَالَ نَكِّرُوا لَهَا عَرْشَهَا نَنظُرْ أَتَهْتَدِي أَمْ تَكُونُ مِنَ الَّذِينَ لَا يَهْتَدُونَ * فَلَمَّا جَاءتْ قِيلَ أَهَكَذَا عَرْشُكِ قَالَتْ كَأَنَّهُ هُوَ وَأُوتِينَا الْعِلْمَ مِن قَبْلِهَا وَكُنَّا مُسْلِمِينَ * وَصَدَّهَا مَا كَانَت تَّعْبُدُ مِن دُونِ اللَّهِ إِنَّهَا كَانَتْ مِن قَوْمٍ كَافِرِينَ * قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَن سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُّمَرَّدٌ مِّن قَوَارِيرَ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ } النمل.

 

- خضعت ملكة سبأ (بلقيس) لحكم نبي الله سليمان فأصبحت بلاده ذات رقعة واسعة فأسلمت له كل بلاد الشام، وطمع بملك سليمان أحد القادة اليهود وهو يربعام الذي قاد ثورة ضده، لكنها باءت بالفشل فلجأ إلى فرعون مصر، وبوفاة نبي الله سليمان خلفه ابنه رحبعام الذي ثار عليه اليهود واستدعوا يربعام وملكوه عليهم، قام يربعام بشطر المملكة إلى قسمين شطر كوَّن مملكة الشمال وجعل عاصمتها شكيم، أما رحبعام فاستمر ملكاً على جنوب البلاد، وبعد وفاة نبي الله سليمان دب الخلاف والنزاع بين مملكتي الشمال والجنوب.

 

بعثة نبي الله سليمان عليه السلام

ممالك اليمن.

 

بعثة نبي الله سليمان عليه السلام

من آثار سد مأرب.

 

* مملكة سليمان عليه السلام:

- قال تعالى: { وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَكُنَّا بِكُلِّ شَيْءٍ عَالِمِينَ } الأنبياء81.

- فسّر الشعراوي في قصص الأنبياء: أن سليمان عليه السلام استفاد من تعليم الله لأبيه داود، فأخذ هذه النعمة، وزوده الله بنعم أخرى خاصة به، فأعطى له الريح العاصفة تسير بأمره وينتقل بها من مكان إلى آخر في الأرض التي بارك فيها من صحراء فلسطين حتى العراق فكانت الريح تمثل مواصلات داخلية في مملكته.

 

بعثة نبي الله سليمان عليه السلام

مملكة سليمان عليه السلام.

 

بعثة نبي الله سليمان عليه السلام

 

بعثة نبي الله سليمان عليه السلام

 

- في الأعلى نتعرف على منطقة الهيكل في أدوارها الثلاثة من عهد نبي الله سليمان عليه السلام حتى العهد الإسلامي ، أما الصورة الوسطى فهي لمقطع من مدينة القدس تظهر مجسماً للهيكل المزعوم حيث يتبين لنا من خلالها: أبعاد المخططات الصهيونية لبناء هذا الهيكل المزعوم مكان صفوة مقدسات المسلمين في القدس المباركة مسرى ومعراج الرسول صلى الله عليه وسلم وقد نشرت هذه الصورة في مجلة شركة طيران العال الإسرائيلية في (1989م).

 

بعثة نبي الله سليمان عليه السلام

 

- والصورة التي في الأعلى تبين جانباً آخر من اهتمام اليهود بترويج مثل هذه الأفكار في أوساط المجتمعات العالمية عن الهيكل المزعوم، وقد ذيلت الصورة بخريطة انقسام مملكة إسرائيل بُعيد وفاة نبي الله سليمان عليه السلام.

 

بعثة نبي الله سليمان عليه السلام

مملكة سليمان عليه السلام بعد وفاته.

 

* أوضاع اليهود بعد وفاة نبي الله سليمان عليه السلام:

- بعد وفاة نبي الله سليمان عليه السلام انقسمت مملكته إلى قسمين هي مملكة الجنوب يهوذا وعاصمتها أور شليم، ومملكة الشمال إسرائيل وعاصمتها نابلس شكيم، وكان أغلب أسباط بني إسرائيل في دولة الشمال التي كانت أوسع رقعة من الجنوب..

- وفي سنة (721)ق.م أسقط ملك الآشوريين مملكة إسرائيل الشمالية من الوجود واعتقل آخر ملك فيها وشرد شعبها وأقام في أرضها والياً باسمه، وتعرف هذه الفترة بفترة التغريب الآشوري..

- وفي سنة (608)ق.م زحف فرعون مصر في ذلك الوقت على مملكة يهوذا التي لم تكن قد سقطت بعد، فاحتلها واستمر في زحفه حتى احتل مملكة إسرائيل الشمالية التي استولى عليها الآشوريون، فثار لذلك ملك بابل بختنصر الذي آل إليه الأمر على بلاد آشور وزحف على فلسطين بقسميها يهوذا وإسرائيل وهزم الفرعون واستعاد منه المملكتين ودمر المسجد الأقصى سنة (586)ق.م وسبى أكثر بني إسرائيل إلى بابل وفر بعضهم إلى مصر وأقطار أخرى وعرفت هذه المدة تاريخياًً بفترة السبي البابلي.

 

بعثة نبي الله سليمان عليه السلام

أوضاع اليهود بعد وفاة نبي الله سليمان عليه السلام.

مواضيع ذات صلة

بعثة نبي الله سليمان عليه السلام التاريخ المصور للأنبياء والرسل بعثة نبي الله سليمان عليه السلام
بعد هجرة إبراهيم عليه السلام من بابل التاريخ المصور للأنبياء والرسل بعد هجرة إبراهيم عليه السلام من بابل

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (17)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

Aly

من من ملوك الاشوريين دفن فى قصره فى مصر وحدثت عواصف ترابية وماتوا تحت الرمال هو واسرته

حسام الدين

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته جازاكم الله خيرا على هذا الموقع .. و أسأل الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم أن يوفقكم دائما اللهم آمين. حسام الدين

حمزة زياد

اللهم بارك فالمسلمين واغفر لنا ذنوبنا يالله ياربي اجعل هذا الموقع مباكا دائما اللهم آمين

فايز

جزاكم الله خير الجزاء

3mora

جزاك الله كل الخير على المجهود الرائع

الطاهر مشري

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين ،وبعد: الله يوفقكم في ما أنتم عليه

mimi_dhm

بارك الله فيكم والله يوفقكم على هذه المعلومات

عبدالحي

جزاكم الله عنا خير الجزاء

لووووتس

جزاكم الله كل خير .. وتقديرا مني لجهودكم سأقوم بارسالها لكل عزيز ليزداد نورا

دحدح

يا سيدي الكريم تقول أن سبأ ومملكتها في الجنوب كانت تابعة لمملكة سيدنا سليمان (ع) فهل أخذها الحاكم من أولاده مع مملكة أورشاليم - سؤال يحتاج الى جواب - ولكم جزيل الشكر.

احمد الشامية

مشكور على هذه الرسائل الجميلة

ريهام

بارك الله فيكم ، وأعانكم على الخير دائما يا رب

انعام

جزاك الله الف خير ووفقك الى ما هو صالح المسلمين معلومات قيمة جدا ونطمح الى الكثير لاني لم اكن اعرف هذه المعلومات من قبل

محمد خليفه

معلومات تاريخية جيدة بارك الله فيكم وزادكم من العلم والمعرفة....

حسن

بارك الله فيكم

هفوففو

معلومات قيمة كنت اجهل بعضها جزاكم الله خير الجزاء

mohammed moustafa

لا إله الا الله .. اللهم انصر المسلمين علي الكفره اعداء الدين