لفلي سمايل

دعوة نبي الله شعيب عليه السلام

تاريخ الإضافة : 11-3-1428 هـ

* بعث الله تعالى نبيه شعيباً في قومه مدين شمال غربي الحجاز بمنطقة البدع، قال تعالى: { وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْباً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءتْكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ فَأَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ وَلاَ تَبْخَسُواْ النَّاسَ أَشْيَاءهُمْ وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ * وَلاَ تَقْعُدُواْ بِكُلِّ صِرَاطٍ تُوعِدُونَ وَتَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللّهِ مَنْ آمَنَ بِهِ وَتَبْغُونَهَا عِوَجاً وَاذْكُرُواْ إِذْ كُنتُمْ قَلِيلاً فَكَثَّرَكُمْ وَانظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ } الأعراف85-86.

 

- وكان أهل مدين أهل تجارة وزراعة، إلا أنهم كانوا يتعاملون مع الناس بالغش والمكر والخداع، فهم إذا اكتالوا على الناس يستوفون ويزيدون عما يستحقون، وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون وينقصون، ولا يعطونهم ما يستحقون.

- فنهاهم شعيب عليه السلام من مغبة هذه الأفعال الشنيعة والمعاملات السيئة فلم يأبهوا بما يقول { قَالُواْ يَا شُعَيْبُ أَصَلاَتُكَ تَأْمُرُكَ أَن نَّتْرُكَ مَا يَعْبُدُ آبَاؤُنَا أَوْ أَن نَّفْعَلَ فِي أَمْوَالِنَا مَا نَشَاء إِنَّكَ لَأَنتَ الْحَلِيمُ الرَّشِيدُ } هود87.

 

- لقد سلك قوم مدين طريق البغي والضلال فراحوا مع هذه الأعمال المشينة يشركون بالله تعالى ويتوعدون شعيباً والذين آمنوا معه بالعذاب والطرد { قَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُواْ مِن قَوْمِهِ لَنُخْرِجَنَّكَ يَا شُعَيْبُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَكَ مِن قَرْيَتِنَا أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا قَالَ أَوَلَوْ كُنَّا كَارِهِينَ } الأعراف88،..

- ثم جرت سنة الله في القوم الظالمين بعدما تمادوا في الباطل وساروا في طريق الغي والضلال، قال تعالى: { وَقَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَوْمِهِ لَئِنِ اتَّبَعْتُمْ شُعَيْباً إِنَّكُمْ إِذاً لَّخَاسِرُونَ * فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ * الَّذِينَ كَذَّبُواْ شُعَيْباً كَأَن لَّمْ يَغْنَوْاْ فِيهَا الَّذِينَ كَذَّبُواْ شُعَيْباً كَانُواْ هُمُ الْخَاسِرِينَ * فَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالاَتِ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ فَكَيْفَ آسَى عَلَى قَوْمٍ كَافِرِينَ } الأعراف90-93..

- ثم بعث الله شعيباً إلى أصحاب الأيكة في أرض تبوك على أرجح روايات المؤرخين، قال تعالى: {  كَذَّبَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ * إِذْ قَالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ أَلَا تَتَّقُونَ * إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ * فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ } الشعراء176-179..

- والأيكة هي الغيظة الملتفة الأشجار، والجمع أيك، فراح القوم يعبدون الأيكة من دون الله تعالى إضافة إلى تطفيفهم في الكيل والميزان، فذكرهم شعيب بعاقبة هذا الأمر فردوا عليه {  قَالُوا إِنَّمَا أَنتَ مِنَ الْمُسَحَّرِينَ * وَمَا أَنتَ إِلَّا بَشَرٌ مِّثْلُنَا وَإِن نَّظُنُّكَ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ * فَأَسْقِطْ عَلَيْنَا كِسَفاً مِّنَ السَّمَاءِ إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ * قَالَ رَبِّي أَعْلَمُ بِمَا تَعْمَلُونَ * فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَهُمْ عَذَابُ يَوْمِ الظُّلَّةِ إِنَّهُ كَانَ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ * إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ * وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ } الشعراء185-191.

 

دعوة نبي الله شعيب عليه السلام

نسب نبي الله شعيب عليه السلام.

 

دعوة نبي الله شعيب عليه السلام

بعثة نبي الله شعيب عليه السلام إلى أهل مدين وأصحاب الأيكة.

 

1- يرى أ. محمد باسين الخياري في المختصر عن أنساب الأنبياء أن معان الأردنية هي مساكن قوم مدين في الوقت الذي ينفي محمود القاسم في جغرافية القصص القرآني أن تكون البدع عاصمة لمدين كما يراه جمهور المؤرخين.

 

2- ذكر علامة الجزيرة حمد الجاسر رحمه الله في كتابه (في شمال غربي الجزيرة)، أن الأيكة التي ورد ذكرها في القرآن الكريم قيل: هي تبوك التي غزاها الرسول صلى الله عليه وسلم في آخر غزواته وأهل تبوك يقولون ذلك ويعرفونه...ولم أجد هذا في كتب التفسير، بل يقولون: الأيكة الغيطة الملتفة بالأشجار، والجمع أيك والمراد بأصحاب الأيكة أهل مدين. قلت: ومدين وتبوك متجاوران وأقول: ولا يزال يطلق اسم الأيكة على واد من روافد عفال في المنطقة المعروفة باسم بلاد مدين، والتي فيها مغاير شعيب.

 

دعوة نبي الله شعيب عليه السلام

واجهة مغاير شعيب بالبدع.

 

دعوة نبي الله شعيب عليه السلام

جانب آخر من المغاير.

 

دعوة نبي الله شعيب عليه السلام

لقطة أخرى للواجهة السابقة.

 

دعوة نبي الله شعيب عليه السلام

إحدى المغارات المتناثرة في (مغاير شعيب) عليه السلام.

 

دعوة نبي الله شعيب عليه السلام

القبور من الداخل.

 

- البدع (مغاير شعيب) تقع إلى الشمال الغربي من تبوك بحوالي 225 كم وهي عبارة عن واحة قديمة بعث فيها نبي الله شعيب إلى قومه مدين. وسماها بطليموس بالعيينة.

- ومن أبرز المعالم الأثرية فيها الواجهات النبطية بالمغاير حيث كتبت عليها الكثير من النقوش اللحيانية والنبطية كما يوجد بها موقع لمدينة قديمة من الفترة الإسلامية المبكرة تعرف باسم (الملقطة).

- وتعد تلك الخرائب المتناثرة دليلاً واضحاً على أن أمماً كثيرة تعاقبت على سكن الواحة إبان ازدهارها التجاري والزراعي قبل الميلاد بعدة قرون.

مواضيع ذات صلة

حضارة وادي السند التاريخ المصور للأنبياء والرسل حضارة وادي السند
بعثة نبي الله داود عليه السلام التاريخ المصور للأنبياء والرسل بعثة نبي الله داود عليه السلام

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (15)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

أبوعبدالرحمن الثنيان

تقرير ممتاز ومتميز عن مدين قوم شعيب عليه والسلام وقد ذكر بن كثير في تاريخه أن مدين هو اسم لأبي هذه القبيلة واسمه الكامل مدين بن مديان بن ابراهيم الخليل وعلى هذا يكون مديان أخ لإسماعيل عليه السلام والله أعلم بذلك

راشد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. جزاكم الله كل الخير.

الناصح

السلام عليكم،العبرة الحقيقية ايهاالمباركون هو الاستفادة من قوم طففوا المكيال والميزان وبخسوا الناس اشيائهم،فكانت العاقبة وخيمة!! البعض منا بهرته المغائر،لكنه لم يعتبر بقوم في شدة قوم شعيب وعصوا ربهم، فهانوا عليه واذلهم واهلكهم،وابقى مساكنهم شاهدة وعبرة فكم منا سرق مكيالا وطفف ميزانا،وبخس حق ارملة وزوجة ومسكين وعامل ضعيف لعل رسالتي وصلت لنفسي قبل ان ارسلها لشريف وكريم بصركم وشكرا على المعلومات والى الامام والله يحفظنا واياكم

محمد شعيب

جزاكم الله خيرا على تلك المعلومات القيمة نشكركم وندعو الله ان ينصر الاسلام والمسلمين بامان الله

محمد شاكر الشريف

شكرا جزيلا على هذه النبذة ولكن العجيب في الامر ان هذه المغاير لا يعرف الكثيريم من ابناء الوطن ولا غيره انها موجوده والسبب ليس الجهل فقط وانما التقصير والاجحاف في طريقة الاعلام لتعريف المواطنيين والسياح بهذه الاثار التي هي كنز من كنوز هذا الوطن المعطاه

أم الثريا

ألف شكر لهذه المعلومات القيمة التاريخية

Bilquis

جزاكم خير على هذه المعلومات. وفقكم الله ونصر الاسلام ووحد كلمة المسلمين ولّم شتاتهم .. آمين

علي

جزاكم الله خير وبارك الله جهودكم حقيقةً لم أرى مجموعة بريدية بهذا التنظيم والحرص على تقديم ما هو طيب و مفيد اسأل الله أن يجعل عملكم هذا خالصاً لوجهه تعالى

عبدالقادر

جزاكم الله خيرا على تلك المعلومات القيمة نشكركم وعلى الله يتوكل المؤمنين وندعو الله ان ينصر الاسلام والمسلمين

نعيمة

جزاكم الله الف خير ورضى عنكم وادخلكم جنته

مصطفى

جزاء الله خيرا ان شاء الله

ياسرالعاني

نسأل الله تعالى ان ناخذ بما نصح به النبي شعيب عليه وعلى نبينا افضل الصلاة والسلام هذه الاقوام وان لا يأخذنا بما فعل السفهاء منا... امين

professorsherif

جزاكم الله خيرا على تلك المعلومات القيمة نشكركم وعلى الله يتوكل المؤمنين وندعو الله ان ينصر الاسلام

fatma

جزاكم الله خيرا كثيرا

touta

جزاك الله الف خير على المعلومة القيمة