لفلي سمايل

بعد هجرة إبراهيم عليه السلام من بابل

تاريخ الإضافة : 27-11-1427 هـ

* أن النصوص السومرية القديمة كشفت على لسان شاعر سومري عن نهاية أور التي كان يحكمها الملك أورثمو (النمرود) في أواسط القرن العشرين قبل الميلاد أي وقت ارتحال إبراهيم الخليل عليه السلام مع ابن أخيه لوط ( إن أور مسقط إبراهيم عليه السلام تعرضت لهزيمتين عنيفتين من العيلاميين والأموريين )، قال تعالى: { وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضاً بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ }الأنعام الآية 129.

- ويقول الشاعر: فارق الفحل مقره وتفرق قطيعه مع الرياح ، ثم عدد أسماء المدن السومرية الكبرى ثم أخذ ينعي مصير المدن.. ثم انتقل إلى وصف قرار السماء بدمارها وسفك دماء أهلها واستمر نحيب الناس وامتلأت الطرق بجثث القتلى الذين حطمتهم الرماح والمقامع وظلوا حتى أذابت الشمس شحومهم، أما من نجوا فقد ذلوا وجاعوا حتى تخلت الأم عن ابنتها وهجر الأب ولده وفارقت الزوجة زوجها.

 

- قال الله تعالى: { وَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ عَتَتْ عَنْ أَمْرِ رَبِّهَا وَرُسُلِهِ فَحَاسَبْنَاهَا حِسَاباً شَدِيداً وَعَذَّبْنَاهَا عَذَاباً نُّكْراً * فَذَاقَتْ وَبَالَ أَمْرِهَا وَكَانَ عَاقِبَةُ أَمْرِهَا خُسْراً * أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ عَذَاباً شَدِيداً فَاتَّقُوا اللَّهَ يَا أُوْلِي الْأَلْبَابِ الَّذِينَ آمَنُوا قَدْ أَنزَلَ اللَّهُ إِلَيْكُمْ ذِكْرا } الطلاق الآيات 8 - 10.

 

بعد هجرة إبراهيم عليه السلام من بابل

- لوحة بابلية من الطين عمرها حوالي أربعة آلاف سنة وهي مكتوبة بالخط المسماري وتحكي عن مقايضة طعام بحيوانات وتدل على الرخاء الذي وصلت إليه الدولة البابلية آنذاك، وهي من مجموعة الأستاذ م/ سامي العلي، التعاونية للتأمين.

 

بعد هجرة إبراهيم عليه السلام من بابل

 

1- هاجر إبراهيم عليه السلام من أرض أور بجنوب العراق ومعه أخوه هاران وزوجه ملكا ولم يكونا مؤمنين، وابن أخيه لوط الذي آمن بدعوة إبراهيم إضافة إلى زوجته سارة ابنة عمه، كما سافر معه أبوه آزر خوفاً عليه حتى وصل الجميع إلى بلدة حرَّان في تركيا اليوم وهناك مات آزر.

 

2- أثناء وصول الجميع إلى حرَّان كان الناس فيها يعبدون الكواكب أيضاً فنهاهم إبراهيم عن ذلك وأصروا واستكبروا واستمروا في ضلالته، فتوجه إبراهيم صوب بلاد الشام حتى حل به المقام في فلسطين.

 

3- مر إبراهيم في طريقه على دمشق ثم واصل رحلته إلى شرق بيت المقدس ثم تابع إلى البلدة التي عرفت باسمه وهي مدينة الخليل فأقام فيها، فجاءت سنوات عجاف فارتحل إلى مصر، في الوقت الذي أمر الله سبحانه ابن أخيه لوط عليه السلام بالتوجه نحو غور الأردن لدعوة أهل سدوم وعمورة بالعدول عن فاحشة اللواط التي كانوا يمارسونها.

 

4- بعد القحط الذي أصاب بلاد الشام هاجر إبراهيم وزوجه سارة إلى مصر فلما رآها الملك الفرعوني أرادها لنفسه، لكن الله يسر لها النجاة من هذا الطاغية، بل قدم لها أمة تدعى هاجر لتخدمها، فعاد الخليل ومعه زوجه سارة وأمتها هاجر إلى منطقة الخليل، واستقر مقامهم فيها.

 

5- بعد عشرين عاماً من الزواج لم تنجب سارة لإبراهيم ولداً فقالت لزوجها أرى أن تتزوج هاجر عسى الله أن يرزقنا منها غلاماً، ففعل فرزقه الله منها إسماعيل عليه السلام، فدبت الغيرة في نفس سارة فطلبت من زوجها تغييب الأم وابنها عن وجهها، فقام إبراهيم بالسير بهما نحو الجنوب إلى موضع مكة المكرمة فتركهما هناك وعاد بعد أن دعا لهم بدعوة طيبة ، قال تعالى: { رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ } إبراهيم37.

 

بعد هجرة إبراهيم عليه السلام من بابل

 

بعد هجرة إبراهيم عليه السلام من بابل

 

بعد هجرة إبراهيم عليه السلام من بابل

 

بعد هجرة إبراهيم عليه السلام من بابل

 

بعد هجرة إبراهيم عليه السلام من بابل

 

بعد هجرة إبراهيم عليه السلام من بابل

آثار كنعانية في تل عراض الواقع على بعد ثلاثين كيلاً شرق بئر السبع في الطريق على البحر الميت.

 

بعد هجرة إبراهيم عليه السلام من بابل

- المسجد الإبراهيمي بمدينة الخليل، معلم من المعالم الإسلامية البارزة وبجانب المسجد توجد عدة غرف فيها مقامات لقبور عدد كبير من الأنبياء، وأشهر هذه القبور قبر إبراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام وزوجه سارة وقد حول الصهاينة هذه الغرف بعد الاحتلال (1967) م إلى معابد يهودية. ويسعى الصهاينة جادين إلى تحويل المسجد إلى كنيس يهودي وإزالة المصلى منه.

 

بعد هجرة إبراهيم عليه السلام من بابل

مصر القديمة في عهودها الأربعة

المملكة القديمة وتبدأ من 3200 ق.م – 2160 ق.م . والأسرات من 1-10 (عصر بناة الأهرامات)

المملكة الوسطى وتبدأ من 2160ق.م – 1585 ق.م . الأسرات من 11-17 وخلالها اجتاح الهكسوس مصر.

المملكة الحديثة 1585 ق.م – 1200 ق.م . الأسرات من 18-20 (خروج موسى عليه السلام وقومه من مصر)

عهد الضعف والانحطاط 1200 ق.م – 332 ق.م . الأسرات من 21-30 وفيها دخل الإسكندر المقدوني أرض مصر.

 

بعد هجرة إبراهيم عليه السلام من بابل

- عاصرت الأسرة الثانية عشرة أحداثاً جساماً في مسار التاريخ القديم. ففي هذا العصر ولد إبراهيم عليه السلام في جنوبي العراق وبعث فيها، ثم هاجر إلى بلاد الشام وفي أثنائها رحل إبراهيم الخليل وزوجه إلى مصر بعد الجفاف الذي أصابها.

 

- كانت عاصمة مصر أثت تاوى أي القابضة على الأرضين على مقربة من العاصمة القديمة منف، ومؤسس الأسرة وهو أمنمحات الأول الذي اهتم بتشييد الحصون على الدلتا الشرقية والغربية، ثم أعقب هذا الملك سنوسرت الأول وقيل إنه حفر قناة تصل بين النيل والبحر الأحمر.

- ومن ملوك الأسرة الثانية عشرة أمنمحات الثاني ثم سنوسرت الثاني ثم تولى الحكم بعده أمنمحات الثالث الذي اتسم عهده بالرخاء والأمن وقد بنى هذا الملك مجموعته الهرمية عند بلدة هوارة بإقليم الفيوم.

- ولقد قامت السياسة الخارجية لعصر الأسرة الثانية عشرة على أساس تغليب علاقات الود مع الدول المجاورة.

 

بعد هجرة إبراهيم عليه السلام من بابل

أهرامات الجيزة الشهيرة.

 

بعد هجرة إبراهيم عليه السلام من بابل

هرم سقارة المدرج.

 

بعد هجرة إبراهيم عليه السلام من بابل

أدوات بناء الأهرامات.

 

بعد هجرة إبراهيم عليه السلام من بابل

تمثال أبو الهول.

 

بعد هجرة إبراهيم عليه السلام من بابل

نهر النيل، على ضفافه قامت الحضارات المتعددة عبر أطوار التاريخ.

 

بعد هجرة إبراهيم عليه السلام من بابل

مرتسم فرعوني يمثل طريقة حرث الأرض.

 

بعد هجرة إبراهيم عليه السلام من بابل

مجموعة من الصور التي تعبّر عن اهتمام المصريين القدماء بإقامة التماثيل والمعابد.

مواضيع ذات صلة

سد مأرب التاريخ المصور للأنبياء والرسل سد مأرب
موطن أصحاب الأخدود التاريخ المصور للأنبياء والرسل موطن أصحاب الأخدود

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (15)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

nahla

كان نفسى أعرف ربط التاريخ بالزمان والمكان بقصص الأنبياء وانتم عرفتونى وشكرآ جزيلآ

انسان مسلم

بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تتغير الدنيا والاخلاق والقيم وتزول الارض كلها والسماوات وتنطبق على بعضها مسببة الكوارث ولكن تظل الحضارة بفكرها وبانجازاتها وبقيمها العظيمة تفيد العالم وينهل العالم من منابع الحضارة الواسعة حتى يشبع ولكن اين الشكر لا شكر من عالم جاحد طامع في المزيد دوما ولكن جاء تلك الحضارة وتلك الافكار السماوية الربانية في شخص نبي عربي اظهر الحق وابطل الباطل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى جميع الانبياء والمرسلين ان الحضارة الاسلامية هي الباقية باذن المولى عز وجل مع لاحترام والتقدير لكل الحضارات الاخرى بقيمها بافكارها المنيرة التي انارت العالم ولكن يظل العالم عالما جاحدا لا خير فيه الا لمن استمسك بالعروة الوثقى والدين الحق والعقيدة الصحيحة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

طلعت

مشكوووووور

asah802007

ماشاء الله جزاكم الله خيرا على هذه المعلومات القيمة والي الامام ونرجوا المزيد والمزيد

محمد الحناش

موضوع رائع، ونتمنى المزيد من هذا النوع من المعلومات وشكرا

محمد

شكرا جزايلا على هذا الموضوع ويارت نعيد التايخ الاسلامى لكى يعرفه الجيل الجديد

عاشق السيرة العطرة

جزاكم الله الف خير عن قصص الانبياء ونرجو الزيد واشكركم على هذا الموقع الجميل واشكر كل من ساهم ويساهم فية وتمنياتنا لكم بي التوفيق

scoop

ماشاء الله حقيقه لا يسعني ألا ان اقول بارك الله فيكم وبارك بيكم وحولكم موضوع أكثر من رائع دمتم بصحه وعافيه وإلى الأمام دائما بأذن المولى عز وجل

Dawood

ِشكرا جزيلا على هذه المواضيع الرائعة

محمد العزومى

بصراحة انا مش عارف اقول إية غير انة موقع اكثر من رائع ومماز ممتاز ممتاز وشكرآ لكم وياريت تكثرو من ذالك وياريت يكون اجمل واجمل ولكم جزيل الشكر

wasif safty

مااروع هذه الموضوعات الدينيه وربنا يثبت ايمانكم الى عمل الخير للمسلمين وشكرا

slah

جزاكم الله خير على إفادتنا ببرامج دينيه ونطلب منكم ان تترجم وترسل على العالم الغربي ويعرف الاسلام وبارك الله فيكم والله يجعل ذالك في ميزان حسناتكم شكرا صالح

iman

شكرا جزيلا لكم انه فعلا موضوع شيق على جميع المسلمين ان يعرفوا قصة انبيائهم نرجو المزيد من فصص الانبياء وفقكم الله لكل خير

atty

عظيمه يا مصر

emonella

موضوع رائع شكرا لكم