لفلي سمايل

كيف نربي أطفالنا في رمضان وغيره

تاريخ الإضافة : 17-9-1428 هـ

* الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه وبعد ..

- ففي رمضان تتجلى التربية الصادقة، والتوجيه الحكيم في رعاية الأطفال، فهم أمانة ووديعة.

- كان السلف الصالح يدربون أطفالهم على الصيام ويعودونهم على القيام.

وينشأ ناشئ الفتيان iiمنا      على ما كان عوده أبوه

* فيا صائما يريد لأبنائه الفوز معه ، إليك مسائل في التربية علها أن تدعوك إلى حسن الرعاية بأطفالك:

أولا: كن قدوة أنت أيها الوالد في أخلاقك وسلوكك وحياتك ، فان أطفالك ينظرون أبا ومعلما ومربيا وأسوة، يقول سبحانه عن زكريا عليه السلام: ﴿ وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ ﴾ الانبياء: من الآية90.

ثانيا: ما يعرض وما يسمع وما يرى في البيت له أعظم الأثر في حياة الطفل ومستقبله ، فإدخال الإيمان والقرآن الكريم والسنة في البيت وكثرة الذكر والقيام بأوامر الله واجتناب نواهيه تكون طفلا مستقيما ملتزما.

- وإدخال الملاهي والمفاتن وآلات اللعب واللهو والتهاون بشرع الله تعالى تخرج طفلا لاغيا لاعبا هامشيا.

 

ثالثا: ربط الطفل بكتاب الله عز وجل حفظا وتجويدا وتلاوة ، فهذا عصر الحفظ ، وهذا زمن التلقي وإذا فات الطفل هذا العصر الذهبي وقضاه في الضياع والتلفت والترفيه ندم بعد كبره أعظم ندامة ، وتأسف كل الأسف ولات ساعة مندم.

رابعا: مصاحبة الطفل في عهد الطفولة والصبا ومنعه من مصاحبة الأنذال والأرذال وسقطة الناس وسفلة القوم ، فأنهم أضر عليه من الجرب ، وأفسد من كل عدو فلا إله إلا الله كم أفسد الفاسد من صالح، وكم اثر الجليس في جليسه، وكم سحب الصاحب من صاحب، وقد صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال: ( المرء على دين خليله، فلينظر أحدكم من يخالل ) رواه أحمد وأبو داود والترمذي.

عن المرء لا تسأل وسل عن قرينه      فــكــل قــريــن بـالـمـقارن iiيـقـتـدي

خامسا: تنشئة الطفل تنشئة عصامية رجولية فتحبب له معالي الأمور وتكره إليه أراذلها، وقد صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال: ( إن الله تعالى جميل يحب الجمال ، و يحب معالي الأخلاق ، و يكره سفسافها ) صحيح الجامع.

- فلا يميع الطفل ولا يترك متشبها بالنساء والسقطة والأرذال فإنها حسرة عليه وعار وشنار.

سادسا: ملاحظة الطفل في زيه ولباسه وهيئته فيقوم بالأدب على منهاج السنة وعلى الطريقة المحمدية الكاملة فلا يتشبه بأعداء الله ، وقد صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال: ( من تشبه بقوم فهو منهم ) رواه أحمد.

- فيجنب الذكر لبس الذهب والحرير والإسبال والميوعة والانكسار في الكلام وكثرة الضحك والعبث والطيش والعجلة والخفة والسخف وضياع الوقت وغير ذلك من المثالب والعيوب.

 

سابعا: تعظيم أمر الله في قلب الطفل وتعظيم كل ما له علاقة بالدين ، فيقدس الله عز وجل بأسمائه وصفاته وأفعاله، وينزه عن العيوب ويظهر هذا للطفل في تربيته ليغرس في نفسه تعظيم الله عز وجل وكلامه ورسوله صلى الله عليه وسلم .

ثامنا: توجيه الطفل لطلب العلم النافع وتحصيله ، والجد فيه والإخلاص في طلبه وبذلك الجهد في حفظه وتكراره و إشعار الطفل بثمرة العلم العظيمة اليانعة ونتائجه المعسولة عله أن يحذر من رقدة السبات وسنة الغفلة.

أبـا بـكر دعـوتك لو iiأجبتا      إلى ما فيه حظك لو iiعقلتا
إلـى عـلم تـكون بـه iiإمـاما      رئيسا إن نهيت وإن أمرتا

تاسعا: الدعاء له بالتوفيق مع كل صلاة والإلحاح في مسألة المولى تبارك وتعالى أن يصلحه وأن يهديه وأن يأخذ بيده ، والضراعة في السحر ، وفي أوقات الإجابة أن يكتب الله الإيمان في قلبه وأن يؤيده بروح منه قال سبحانه: ﴿ وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً ﴾ الفرقان:74.

عاشرا: رحمة هذا الطفل والشفقة عليه والعطف عليه وتقبيله ومداعبته وممازحته وإدخال السرور عليه وعدم الغلظة والفظاظة معه وعدم تجريحه أمام الناس ، وليفعل المسلم بأطفاله كما فعل رسول الهدى صلى الله عليه وسلم بالأطفال فإن الراحمين يرحمهم الله عز وجل.

 

اللهم اجعلنا مباركين أينما كنا ، ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما.

وصلى اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

مواضيع ذات صلة

رمضان شهر البر والصلة ثلاثون درساً للصائمين رمضان شهر البر والصلة
للصائم دعوة لا ترد ثلاثون درساً للصائمين للصائم دعوة لا ترد

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (6)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

sasi.saad

جزاكم الله خير كثيرا

Mamdouh

اللهم بارك لكم ولزواركم وجزاكم عنا كل الخير اللهم امين

شادي مبارك

جزاك الله عنا خير الجزاء

فراس

بارك الله فيكم اللهم ارزقنا الذرية الطيبة نرفع بهم رؤوسنا في الدنيا والآخرة

محمود الحلواني

جزاك الله عنا خير الجزاء

medibasm

جزاكم الله خيرا