لفلي سمايل

الذين يعصمون من عذاب القبر

تاريخ الإضافة : 16-1-1428 هـ

* بعض المؤمنين من الذين قاموا بأعمال جليلة ، أو أصيبوا بمصائب كبيرة يأمنون فتنة القبر وعذابه ، ومن هؤلاء..

 

1- الشهيد:

- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( للشهيد عند الله خصال: يغفر له في أول دفعة من دمه . ويرى مقعده من الجنة . ويحلى حلية الإيمان . ويزوج [ اثنتين وسبعين زوجة ] من الحور العين . ويجار من عذاب القبر . ويأمن من الفزع الأكبر . ويوضع على رأسه تاج الوقار ، الياقوتة منه خير من الدنيا وما فيها . ويشفع في سبعين إنسانا من أهل بيته ) السلسلة الصحيحة.

- وروى النسائي في سننه عن راشد بن سعد عن رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أن رجلا قال: ( يا رسول الله ! ما بال المؤمنين يفتنون في قبورهم إلا الشهيد؟ قال: كفى ببارقة السيوف على رأسه فتنة ) وسنده صحيح.

 

2- الذي مات مرابطا في سبيل الله:

- فقد روى فضالة بن عبيد ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( كل ميت يختم على عمله إلا الذي مات مرابطا في سبيل الله ، فإنه ينمو عمله إلى يوم القيامة ، و يؤمن من فتان القبر ) رواه الترمذي وأبو داود.

 

3- الذي يموت يوم الجمعة:

- ففي الحديث عن عبدالله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( ما من مسلم يموت يوم الجمعة ، أو ليلة الجمعة ، إلا وقاه الله تعالى فتنة القبر ) صحيح الجامع.

 

4- الذي يموت بداء البطن:

- وقد ثبت في حديث يرويه عبدالله بن يسار قال: ( كنت جالسا وسليمان بن صرد وخالد بن عرفطة ، فذكروا أن رجلا توفي ، مات ببطنه ، فإذا هما يشتهيان أن يكونا شهداء جنازته فقال أحدهما للآخر: ألم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم: من يقتله بطنه فلن يعذب في قبره ؟ فقال الآخر: بلى ، وفي رواية صدقت ).

 

نسأل الله أن يقينا عذاب القبر برحمة وفضل من عنده .. اللهم آمين.

مواضيع ذات صلة

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (6)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

عاطف ابو محمد

اللهم احصن فروجنا واحسن خروجناامين ووفقنا الي ما تحبه وترضاه امين واشفي مرضانا ومرضي المسلمين امين واختم اخر اعمالنا بلا اله الا الله محمد رسول الله .. اللهم آمين

صفاء

اللهم قنا عذاب القبر و عذاب النار و اكتبنا يا رب مع عبادك الصالحين الابرار .. اللهم آمين

سماح

اللهم قنا عذاب القبر وقنا عذاب النار

ريحانة من الجنة

اللهم اجعلنا منهم نحن وكل المسلمين يارب العالمين

أحمد عادل

الموقع جيدجداً والمفطل عند الجميع

iman

ربنا يجعلنا في مرتبة الشهداء والصديقين والمقربين آمين آمين